28-أغسطس-2022
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح الأحد، أن العام الماضي شهد زيادة كبيرة في المحاولات الفاشلة لتهريب المخدرات والأسلحة عبر حدود الأردن ومصر.

تم إحباط 40 عملية تهريب مخدرات بقيمة نحو 135 مليون شيقل على الحدود مع مصر 

وأضاف أنه تم إحباط 40 عملية تهريب مخدرات بقيمة نحو 135 مليون شيقل على الحدود مع مصر، كما جرى إحباط 18 محاولة تهريب مخدرات على الحدود الأردنية، إضافة لضبط 300 قطعة سلاح مقابل 21 عملية تهريب تم إحباطها في 2020 و2021.

زيادة في محاولات التهريب من مصر والأردن

وسُمح صباح اليوم، بنشر أن جنود وحدة حماية شرطة النقب بالتعاون مع قوات الجيش أحبطوا خلال الأسبوع الماضي عملية تهريب ذخيرة وسلاح كانت في طريقها إلى عدد من السكان البدو في منطقة عراد وعرعرة، وضمن تلك العملية اعتقلت  الشرطة الإسرائيلية جميع الأفراد المشاركين في التهريب، وضبطت 10 بنادق معبأة في كيس ينقله مهرب، كما تم القبض على رئيس الشبكة وشخص آخر نفذ أعمال استطلاع لصالح الشبكة. 

وبحسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فإنّ "شعبة أدوم 80" التي تحرس الحدود مع مصر والأردن، طبّقت في الأشهر الأخيرة خطة "الحماية بالألوان" والهادفة لزيادة حماية المناطق الحيوية الحساسة وتعزيز نشاط قوات الحماية في مناطق واسعة حسب المفهوم المخصص لكل خلية منطقة ملونة حسب التهديد في المنطقة على حد قوله.

زيادة في محاولات التهريب من مصر والأردن

وأضاف المتحدث أنه تم تعزيز آليات الحراسة والرصد على الحدود، وتعزيز وسائل التنقل والجيش ووسائل الحشد والتدخل السريع وتحسينها. كما ساهم تحويل كتائب المشاة الخفيفة مؤخرًا إلى كتائب قطاعية متخصصة في مسار التضاريس على الحدود في بيانات الإجراءات المضادة في العام الماضي.

كما أنشأت القيادة المركزية والقيادة الجنوبية وحدات عسكرية مشتركة، بما في ذلك ممثلين عن الجيش، والشرطة، وجهاز المخابرات، وكيانات أخرى متخصصة في مجال مكافحة التهريب.

زيادة في محاولات التهريب من مصر والأردن