16-أغسطس-2022
gettyimages

gettyimages

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الثلاثاء، أن جيش الاحتلال قرر منع جنوده من التحليق فوق المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وهم في في طريقهم إلى الشرق الأقصى على متن طائرات مدنية.

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية أن جيش الاحتلال قرر منع جنوده من التحليق فوق المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان

وبحسب الصحيفة فإن القرار في الواقع يعني أن جنود الجيش الإسرائيلي سيواجهون صعوبة كبيرة في الوصول إلى دول الشرق الأقصى، بما في ذلك تايلاند والفلبين وسنغافورة والهند وأجزاء من الصين وجزر سيشيل ووجهات أخرى في الشرق الأقصى. 

وقالت الصحيفة إنه وبعد الحصول على الموافقة سلطنة عُمان، من المتوقع أن تقوم شركات الطيران التي تشغل رحلات مباشرة من إسرائيل لتلك الدول في آسيا، بتغيير المسارات الطويلة الحالية، التي لا تمر حاليا في أجواء المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، لمسار قصير ومريح يمر من فوق هاتين الدولتين، رغم ذلك فإن إسرائيليين كثر لن يتمكنوا من الاستفادة من ذلك، وهم جنود جيش الاحتلال.

وأضافت الصحيفة أنه حاليًا لا يسمح لجنود الجيش الإسرائيلي بالسفر إلى الإمارات والبحرين وتركيا وأماكن أخرى. ومعنى القرار هو أن عشرات الدول حول العالم ستكون مغلقة تقريبًا أمام العسكريين الإسرائيليين، حتى لو سُمح لهم عمليًا بالهبوط هناك. بما في ذلك، تايلاند وسنغافورة وأستراليا ونيوزيلندا والفلبين وفيتنام والهند. وسيشيل وسريلانكا وهونج كونج ومناطق معينة في الصين

ومن المتوقع أن تختصر الرحلات الجوية من خلال مرورها فوق السعودية وسلطنة عمان مدة الرحلة إلى تايلاند بنحو ساعتين، وإلى أستراليا بنحو ثلاث ساعات، وإلى سنغافورة بنحو ساعتين ونصف الساعة وإلى الهند بنحو ساعتين. حيث تستغرق الرحلة إلى مومباي حوالي خمس ساعات ونصف الساعة، بينما تستغرق الرحلة إلى بانكوك حوالي تسع ساعات. من المتوقع أن يوفر المسار القصير لشركات الطيران قدرًا كبيرًا من المال أي نفقات ووقود أقل، وساعات عمل أقل لأطقم الطائرات وإتاحة المجال أمام الطائرات لرحلات إضافية.