24-يونيو-2020

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

بثت القناة 12 الإسرائيلية، تسجيلات لما أسمتها "مواعظ دينية" يلقيها الحاخام الإسرائيلي الشهير باروخ غزهاي، وهو قيادي كبير في حركة "شاس" الدينية، يُردّد فيها عبارات عنصرية ضد النساء والرجال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر.

وأظهر أحد التسجيلات، الحاخام غزهاي وهو يُلقّن طلبته اليهود من أصول أثيوبية، العنصرية باحتقار النساء العربيات، وتحديدًا البدويات، وقال: "هناك من يقول إن البدويات محتشمات. إنهن لسن محتشمات لا يجب قول ذلك. بنات إسرائيل هن المحتشمات. ماذا لو كان لديهن (العربيات) جينز؟ افهموا، امرأة عربية لا يمكنها التبرج، بماذا ستتبرج؟ بالطمبور (نوع دهان)؟ ماذا؟".

وزعم، أن هذا هو السبب الذي يجعل النساء العربيات يرتدين الحجاب، مضيفًا، "لا يوجد عربي جميل، هل رأيت مرّة عربيًا جميلاً؟ لا يوجد أمر كهذا".

ونشر حاخاماتٌ أشكناز هذه التسجيلات للحاخام غزهاي، الأثيوبي الأصل، في إطار الخصومة السياسية مع حركة "شاس" التي تمثل اليهود المتدينيين الشرقيين.

وزعم الحاخام، أن "التبرّج" هو المسبب الرئيس لسرطان الثدي، وبرّر ذلك بأن "كل العيون تنظر إلى الأثداء، وهذا يؤدي لإصابة المرأة بالحسد". كما أن "التبرّج"، حسب زعمه، من أسباب إجهاض النساء الحوامل، "لماذا؟ لأنها حملت ونشرت صورة لبطنها على فيسبوك" على حد قوله.

وكان مفترضًا أن يُصبح هذا الحاخام عضوًا في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) بعد أيام، ممثلاً عن حركة "شاس"، لكن بعد تسريب هذه التسجيلات والهجوم عليه بسبب مواقفه العنصرية ضد النساء، اضطر لمغادرة قائمة الحزب، وبالتالي خسارته لعضوية الكنيست.


 

دلالات: