أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.52
سعر الصرف 3.56
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.96
سعر الصرف 5.03
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.88
سعر الصرف 3.96

"حارس الأقصى": أُحرس الأقصى وحرره بمعلوماتك!

الترا فلسطين | فريق التحرير

أطلقت جمعية برج اللقلق المجتمعي في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، مساء أمس الخميس، لعبة "حارس الأقصى"، بهدف التعريف بمعالم المسجد الأقصى بطريقة ترفيهية هادفة.

مدير جمعية برج اللقلق منتصر ادكيدك قال خلال حديثه مع الترا فلسطين إن لعبة حارس المسجد الأقصى المبارك تم تطويرها لإبقاء قضية الأقصى في اهتمام وأولوية العرب والمسلمين في العالم، وتعزيز العلم والمعرفة والوعي للأطفال والشباب حول الأقصى ومعالمه وبشكل خاص مساحة المسجد كاملة (144 دونم) والتي تحتوي على كافة معالم المسجد الداخلية.

وحول اللعبة أخبرنا إدكيدك أن اللاعب سيتجول داخل ساحات المسجد الأقصى المبارك بشكل كامل ويحصل على معلومات حوله من خلال الجولة أو من خلال الأسئلة، أو من خلال المفاتيح التي يحصل عليها.

هذه ليست المرة الأولى التي تطلق فيه "برج اللقلق" تطبيقًا حول القدس أو الأقصى، إذ أطلقت سابقًا تطبيق "جولة القدس الافتراضية"، بخمس لغات وموجود على كافة الأجهزة المحمولة، يهدف إلى نقل الرواية الفلسطينية التاريخية حول القدس.

وأشار منتصر إلى أن الفكرة من إطلاق "حارس الأقصى" ظهرت بعد اكتشافهم أهمية العمل في هذا الإطار، مضيفًا: "رأينا مدى اهتمام الناس في لعبة "الببجي" والألعاب الأخرى التي قد تكون غير هادفة، وفكرنا كيف يمكن نبني لعبة تكون هادفة وتساعد في تعزيز تواصل المجتمع مع الجانب التعليمي التاريخي في الأقصى، ووصلنا إلى هذه النتيجة".

وعن التحديات التي واجهت الجمعية أوضح أن، "التحديات معروفة، كانت متمثلة بإمكانيات الفلسطينية المتوفرة، لم نتمكن من عمل3D  داخل المسجد الأقصى المبارك ما جعلنا نلجأ للاستعانة بشركات عالمية بشكل أساسي".

من يُنهي كافة مراحل اللعبة ويُجيب على جميع الأسئلة ويصبح لديه الرصيد الكافي من المعلومات والطاقة، سيتمكن من الحصول على مفتاح باب المغاربة الذي احتله الاحتلال عام 1967 ويحرر المسجد الأقصى المبارك.

اختتم منتصر حديثه مع الترا فلسطين قائلًا: "شعارنا بالعلم وتوعية المجتمع والشباب يمكننا تحرير المسجد الأقصى المبارك، منذ مساء أمس وحتى هذه اللحظة الإقبال عليها ممتاز ما يقارب 2000 شخص قام بتحميلها وهذا يُسعدنا ويشعرنا بمدى اهتمام الشباب بالمعرفة".

لعبة حارس المسجد الأقصى المبارك صدرت تحت إشراف عام منتصر ادكيدك، وإشراف ميداني وتطوير الفكرة من محمد صلاح، وبرمجة وتصميم محمد عبد الحق، وبتمويل من مؤسسة وقت القراءة التركية، وتستهدف وتناسب فئة الأطفال والشباب في كافة دول العالم ومتوفرة الآن على متجر التطبيقات في نظام اندرويد وIOS .. هل تريد تجربتها؟