25-أغسطس-2022
تعبيرية

صورة تعبيرية | جيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال حراك الصحافيين في بيان، الخميس، إن الأمانة العامة لنقابة الصحافيين لم تبدأ إجراءات ملموسة في الملفات التي طالب بإصلاحها قبل عقد الانتخابات، مثل تصويب ملف العضوية، مؤكدًا أن إدارة مجلس النقابة لمرحلة ما قبل الانتخابات بهذه الطريقة تقود بشكل متعمد إلى انتخابات غير نزيهة.

وأضاف الحراك في بيانه، أن النقابة "تماطل في اتخاذ إجراءات جدية تسهّل عقد أعمال المؤتمر العام في يومي التاسع والعاشر من كانون الأول/ديسمبر المقبل، وإجراء انتخابات النقابة، وتتعمد تأخير عقد جلسة لجنة العضوية لأجل غير معلوم، ودون معرفة الأسباب".

أضاف الحراك في بيانه، أن النقابة "تماطل في اتخاذ إجراءات جدية تسهّل عقد أعمال المؤتمر العام في يومي التاسع والعاشر من كانون الأول/ديسمبر المقبل، وإجراء انتخابات النقابة، وتتعمد تأخير عقد جلسة لجنة العضوية لأجل غير معلوم، ودون معرفة الأسباب"

وتابع: "إننا ننظر بعيْن الريبة لغياب شفافية مجلس النقابة الحالي في هذه المرحلة، لرفضه حتى اللحظة نشر النظام الداخلي المعدّل، حيث تم إزالته عن موقع النقابة قبل أقل من شهر"، منوهًا أن صحافيين طالبوا النقيب بشكل شخصي عبر رسائل وصلت لهاتفه الشخصي بتلسيمهم نسخة من النظام المعدل للاطلاع عليه، "وتم تجاهل هذه المطالب" وفق البيان.

وأكد الحراك، أن "إدارة مجلس النقابة لمرحلة ما قبل الانتخابات بهذه الطريقة، تقود بشكل متعمد إلى انتخابات غير نزيهة، وبيئة غير مواتية لإفراز مجلس نقابة توحيدي يضم الجميع، و يعبّر عن طموح الصحفيين الفلسطينيين".

وطالب الحراك في بيانه نقابة الصحافيين بنشر النظام الداخلي الجديد وإصدار توضيح مكتوب من النقابة، يجيب على تساؤلات الصحفيين حول أسباب وظروف وتاريخ وطريقة تعديل النظام المعمول به حاليًا.

كما طالب بدعوة لجنة العضوية إلى تعيين جدول زمني واضح لسلسلة اجتماعات محددة، للنظر في طلبات الانتساب الجديدة، بحضور لجنة قانونية وحقوقية محايدة، تضم زملاء إعلاميين، ولتعمل على تفعيل العضويات الدائمة بأثر رجعي بدل المؤقتة لمن تقدموا خلال السنوات السابقة للانتساب للنقابة، وقوبلوا بالمماطلة رغم استيفائهم للشروط، وتنقيح سجل أعضاء النقابة العاملين، بالتأكد من استحقاق المسجلين فيه للعضوية الدائمة، وشطب من لا يستحق وفق نظام النقابة.

وطالب الحراك في بيانه نقابة الصحافيين بنشر النظام الداخلي الجديد وإصدار توضيح مكتوب من النقابة، يجيب على تساؤلات الصحفيين حول أسباب وظروف وتاريخ وطريقة تعديل النظام المعمول به حاليًا

وطالب أيضًا بلجنة تحضيرية وطنية توحيدية وظيفتها ضمان تصويب وفتح باب العضوية لجميع الزملاء في الضفة الغربية وقطاع غزة لضمان مشاركة الجميع في الانتخابات، مشددًا أن الأمانة العامة للنقابة لم تتحدث جديًا مع الكتل الصحافية المختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة حتى الآن.

ودعا الحراك نقابة الصحافيين إلى الالتزام بالمادة (18) من النظام الداخلي -الذي تم نشره على موقع النقابة وسحبه دون ذكر الأسباب-  وجاء فيه: أولاً، تنظم لجنة العضوية سجلا ورقيًا وآخر إلكترونيًا، يشمل كافة أعضاء النقابة محددا فيه الاسم الرباعي، تاريخ الانتساب، تصنيف العضو، تسديد الالتزامات المالية. ثانيًا، يحق لأي عضو من أعضاء النقابة الاطلاع على سجلات العضوية في أي وقت.

وطالب الحراك لجنة العضوية الالتزام بالمادة (15) من النظام الداخلي التي نصّت على النظر في طلب العضوية في فترة لا تزيد عن ثلاثين يومًا من تقديم الطلب، وإبلاغ مقدم الطلب خطيًا خلال أسبوع بقراراها في حال رفض طلبه، وحقه بتقديم استئناف ضد رفضه.

ودعا الحراك، الصحافيين، إلى الانتساب لنقابة الصحافيين، وتجديد العضوية، "فالنقابة هي بيتنا الكبير الذي يتسع لنا جميعًا، نعمل لأجله، ونسعى لتطويره وإصلاحه دومًا بلا كللٍ أو ملل" على حد تعبير البيان.