14-فبراير-2018

يستبق نشطاء قطريون مناهضون للتطبيع، بطولة العالم المدرسية لكرة اليد، بالاحتجاج على السماح لفريق إسرائيلي بالمشاركة فيها، كونها تقام في الملاعب القطرية، في محاولة لمنع هذه المشاركة التي أكدوا أنها تندرج في سياق التطبيع الرياضي.

وتنطلق البطولة بتاريخ 21 شباط/فبراير الجاري، وتستمر حتى الأول من شهر آذار/مارس المقبل، وسيشارك فريق إسرائيلي فيها إلى جانب 18 فريقًا آخر، وسيلعب ضمن المجموعة الأولى إلى جانب تركيا، ورومانيا، وبلغاريا، وألمانيا.

قطريون يحتجون على مشاركة فريق إسرائيلي في بطولة مدرسية تُقام في قطر، ويستنكرون التطبيع الرياضي مع الاحتلال

ومنذ الكشف عن المشاركة الإسرائيلية، أعلن حراك "شباب قطر ضد التطبيع" رفضه القاطع لهذه المشاركة، وأطلق وسم #طلاب_قطر_ضد_التطبيع على موقع "تويتر"، ودعا إلى التغريد عليه لإعلان رفض هذه المشاركة، وقد شهد الوسم تفاعلاً واسعًا من نشطاء قطريين.

وأعاد "شباب قطر ضد التطبيع" التذكير بالجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الرياضة الفلسطينية، ومنها قصف ملاعب في قطاع غزة، ومنع لاعبين فلسطينيين من السفر للمشاركة في فعاليات رياضية، مؤكدًا أن الاحتلال الإسرائيلي هو من يسعى دائمًا إلى خلط السياسة بالرياضة، "ويجب التعامل معه بالمثل".

ووجه الحراك رسائل متطابقة إلى وزير التعليم والتعليم العالي، والأمين العام للجنة الأولمبية، والمدير التنفيذي للاتحاد الرياضي المدرسي، وكافة المعنيين بإقامة بطولة اليد المدرسية، استنكر فيها مشاركة الفريق الإسرائيلي، وأكد أنها تعد "شكلاً واضحًا من أشكال التطبيع، وقد أجمع الشعب القطري على رفضها".

وأشار الحراك إلى أن هذه المشاركة تتزامن مع تصعيد الاحتلال من تحركاته لفرض سيطرة كاملة على القدس، وفي ظل الاحتجاجات الكبيرة على إعلان ترامب بشأن المدينة المقدسة، وطالب بإنهاء استضافة الفريق الإسرائيلي، أو عدم استخراج تأشيرة كما حدث في البطولة العالمية للشطرنج، والتعهد بالامتناع عن دعوتهم لأي نشاطات مستقبلية.

وكتب الباحث القطري، ماجد محمد الأنصاري، مقالاً بعنوان "الرياضة في حقل السياسة" أكد فيه أن "الكيان الصهيوني حريص على توظيف كل مشاركة رياضية له سياسيًا"، مضيفًا أن هناك نوع من الابتزاز في هذا السياق، باعتبار أن رفض استضافة فرق إسرائيلية أو اللعب أمامها يعتبر نقيصة في مكانة الدول العربية، في الوقت الذي يتم التغاضي عن جرائم الاحتلال بحق الرياضة الفلسطينية والرياضيين الفلسطينيين.

"الترا فلسطين" رصد لكم بعض التغريدات التي نشرها نشطاء قطريون رفضًا للمشاركة الإسرائيلية.


اقرأ/ي أيضًا: 

لاعب إسرائيلي في قطر.. مغردون: أوقفوا التطبيع

فيديو | تمزيق علم إسرائيل في البرلمان التونسي

"تويتر" لتسويق التطبيع السعودي مع إسرائيل