18-فبراير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

طالبت جهات حقوقية ونقابية فلسطينية، واللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل "BDS"، السلطة الفلسطينية وبقية الدول العربية بالانسحاب من معرض إكسبو العالمي الذي تستضيفه دبي بدءًا من شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل، بسبب مشاركة الاحتلال الإسرائيلي في المعرض "وسط حفاوة إماراتية"، وفق ما جاء في بيان مشترك، الثلاثاء.

وحمل البيان المشترك توقيع 25 منظمة ونقابة مهنية واتحادات عامة إضافة لحركة المقاطعة، حيث أشار إلى وجود جناح إسرائيلي في المعرض بعنوان "لا جدران، لا حدود"، في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال محاصرة الفلسطينيين وتضييق الخناق على حياتهم اليومية في الجدران الواقعية التي شيّدها في الأراضي المحتلّة.

واعتبر البيان المشاركة الإسرائيلية "تصريحًا سياسيًا حول تطوّر العلاقات التطبيعية مع بعض الأنظمة العربية مؤخرًا، وبالأخص الخليجية، والتي تجاوزت مفهوم التطبيع".

وأضاف أن هذه المشاركة تأتي ضمن مسلسل تطبيعي طويل بين الإمارات و"إسرائيل"، شمل العلاقات الاقتصادية والعسكرية والرياضية والسياسية وغيرها.

وأكد البيان، أن التطبيع "سلاح يوظفه العدو الصهيوني في تلميع صورته وجرائمه المستمرّة، فضلاً عن محاولة فكّ عزلته المتصاعدة، سواءً من خلال الفعاليات الرسمية أو الثقافية أوالأكاديمية أو الفنية أو الرياضية أو التجارية أو غيرها".

وحذر من خطورة التطبيع على كل شعوب المنطقة وليس القضية الفلسطينية فحسب، كون المشروع الصهيوني الاستعماري العنصري يُشكل نقيضًا لاستقرار هذه الشعوب ودولها.

واستنكر البيان استقبال الإمارات للاحتلال الإسرائيلي، ونيته فتح المجال لحملة الجنسية الإسرائيلية للدخول إلى الإمارات بالجواز الإسرائيلي دون معيقات.

كما أدان المشاركة الفلسطينية والعربية في هذا المعرض، مطالبًا السلطة بالانسحاب منه، حتى لا تفتح الباب أمام بقية الدول العربية للمشاركة إلى جانب "إسرائيل"، ومساعدتها في تسويق التكنولوجيا العسكرية والرقابية التي دفع شعبنا وشعوب كثيرة فاتورة "جدارتها" من دمائهم.

يُذكر أن الجهات التي وقعت على هذا البيان هي: ائتلاف القوى الوطنية والإسلامية في فلسطين، الاتحاد العام لعمال فلسطين، الائتلاف النقابي الفلسطيني لمقاطعة إسرائيل، شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، الهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية، اتحاد النقابات المستقلة، الائتلاف الفلسطيني العالمي لحق العودة، مبادرة الدفاع عن فلسطين وهضبة الجولان السورية المحتلتين، الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين، الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، الحملة الشعبية لمقاومة جدار الفصل العنصري، الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل، تنسيقية المقاومة الشعبية، الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس، الاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الزراعيين، اتحاد الجمعيات الخيرية الفلسطينية، النقابات المهنية في فلسطين، الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية، الراصد الاقتصادي الفلسطيني، اتحاد مراكز الشباب في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، اللجنة الوطنية للمقاومة الشعبية، مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فرع فلسطين، مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان.