18-مارس-2023
صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

الترا فلسطين | فريق التحرير 

حسم أمين سرّ منظمة التحرير، حسين الشيخ، موضوع مشاركة وفد السلطة الفلسطينية في قمة "شرم الشيخ" الأمنية التي تُعقد في مصر، بالقول إنّ وفدًا فلسطينيًا سيشارك في الاجتماع. وذلك مقابل حالة تخبّط وعدم وضوح في مواقف قيادات تحدّث إليها "الترا فلسطين" حيال المشاركة التي تأتي استكمالًا لاجتماع العقبة الذي عقد في 26 شباط/ فبراير المنصرم.

يعقد الأحد اجتماع أمني خماسي في شرم الشيخ بمصر، استكمالًا لاجتماع العقبة، وعلى الجانب الآخر من هذا المشهد تمرّ القيادة الفلسطينية بمنظمة التحرير بموقف "متخبط" حيال موقف المشاركة في الاجتماع من عدمها

وقال حسين الشيخ في تغريدة على "تويتر" صباح السبت، إنّ الوفد الفلسطيني يشارك في اجتماع شرم الشيخ، بهدف الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، والمطالبة بوقف العدوان الاسرائيلي المتواصل، ووقف كافّة الإجراءات والسياسات التي تستبيح دمه وأرضه وممتلكاته ومقدساته.

وتواصل "الترا فلسطين" مع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن حركة فتح، عزام الأحمد، والذي قال: "حتى الآن لم تقرر المشاركة في لقاء شرم الشيخ، وعندما يحصل الاجتماع تكلّموا معي".

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن حركة فتح، عزام الأحمد
عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن حركة فتح، عزام الأحمد.

ورفض الأحمد الإجابة على سؤال ما إذا كانت القيادة الفلسطينية تتعرّض لضغوط خارجية للمشاركة بالاجتماع، بحجّة تواجده خارج البلاد. 

وخلافًا لردّ الأحمد، أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن جبهة النضال الشعبي، أحمد المجدلاني في حديثه لـ "الترا فلسطين" أن السلطة الفلسطينية ستشارك بالاجتماع. وتساءل: "هل الاجتماع سرّي مثلًا؟! الجانب الفلسطيني سيشارك وأعلن أنه سيشارك بالاجتماع".

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن جبهة النضال الشعبي، أحمد المجدلاني
عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن جبهة النضال الشعبي، أحمد المجدلاني.

وحول إشراك اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بقرار المشاركة، أفاد المجدلاني: "كل اجتماع لازم اللجنة التنفيذية تحضره أو تقرر فيه! لم يحصل اجتماع اللجنة التنفيذية ليطرح الموضوع، هذه قضايا سياسية يوميّة لا تحتاج لنقاش، والمشاركة وعدم المشاركة ليس بحاجة لاجتماع". 

من جانبه أوضح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن الجبهة الديمقراطية، رمزي رباح لـ "الترا فلسطين" أن موقف حزبه رافضٌ للمشاركة في اجتماع شرم الشيخ إذ يأتي انعكاسًا للضغوط الأمريكية، بهدف حماية "إسرائيل" من جانب، والقضاء على المقاومة الجماهيرية والمسلّحة من جانب آخر.

وحسب رباح فإن "الرئيس عباس تجاهل دعوة القوى اليسارية في اللجنة التنفيذية لاجتماع عاجل بعد لقاء العقبة"، مبيّنًا أن قرار المشاركة في اجتماعي "العقبة" و"شرم الشيخ" لم يؤخذ بشكل ائتلافي بالهيئات الفلسطينية في اللجنة التنفيذية أو غيرها، وبالتالي هو غير ملزم لهم وللقوى المعارضة في المنظمة.

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن الجبهة الديمقراطية، رمزي رباح
عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن الجبهة الديمقراطية، رمزي رباح.

ووصف رباح ما حصل بقرارات اللجنة التنفيذية من وقفٍ للتنسيق الأمني والدعوة لحوار وطني شامل بـ "الاختراق" من قبل مطبخ سياسي في السلطة الفلسطينية، وأن حزبه سيتخذ خطوات على الأرض بالتحرك الجماهيري مع الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني، من خلال مسيرة رافضة غدًا الأحد، تزامنًا مع انعقاد الاجتماع.

كما حاول "الترا فلسطين" التواصل مع عضو تنفيذية منظمة التحرير عن حزب الشعب، بسام الصالحي لكنّه لم يرد على اتصالاتنا أو رسائلنا، فيما حاول مراسلنا التواصل مع ثلاثة أعضاء في الهيئة القيادية لحزب الشعب لتسهيل التواصل مع الصالحي، وكانت الذرائع أنه تارة مشغول باجتماع، وتارة أخرى بمناسبة اجتماعية.

عضو تنفيذية منظمة التحرير عن حزب الشعب، بسام الصالحي
عضو تنفيذية منظمة التحرير عن حزب الشعب، بسام الصالحي.

كما تواصل "الترا فلسطين" مع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن جبهة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف الذي رفض التصريح قائلًا: "هذا شأن يخص السلطة الفلسطينية".

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن جبهة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف
عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن جبهة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف.

ولم يرد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن حزب فدا، صالح رأفت على اتصالات "الترا فلسطين" للتعقيب حول اجتماع شرم الشيخ. 

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن حزب فدا، صالح رأفت
عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن حزب فدا، صالح رأفت.

فيما قال مصدر قيادي في حركة فتح لـ التر فلسطين إن الموقف الأقرب للقيادة الفلسطينية هو عدم التوجه لاجتماع شرم الشيخ، حيث لم تفض مخرجات اجتماع العقبة لنتائج عملية تلتزم بها الولايات المتحدة الأمريكية وأن الموقف العلني بالمشاركة أو المقاطعة، سيكون أكثر وضوحًا ظهر اليوم. 

من جهتها، استهجنت حركة حماس إعلان السلطة الفلسطينية عزمها المشاركة في اجتماع شرم الشيخ الأمني مع الاحتلال، واعتبرت ذلك "استهتارًا" بدماء الشعب الفلسطيني المستباح على يد جيش الاحتلال ومستوطنيه.

واعتبرت "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" أن التحاق وفد القيادة السياسية للسلطة الفلسطينية باجتماع شرم الشيخ، بعد كل ما شهدته الضفة الفلسطينية من مجازر ومحارق وحمامات دم وجرائم موصوفة على يد الاحتلال وعصاباته، سيضع القيادة السياسية للسلطة في مواجهة حالة وطنية ومقاومة شعبية، لم تعد تقنعها سياسات المناورات قصيرة النفس، والادعاءات المفضوحة" وفق البيان الذي طالب القيادة السياسية للسلطة الفلسطينية بأن "تعيد قراءة سياستها وأن تراجع قراراتها المدمرة بالالتحاق باجتماع شرم الشيخ، وأن تقدم اعتذارها لشعبها عمّا ألحقته من كوارث سياسية".

وكانت صحيفة "العربي الجديد" كشفت الأربعاء الماضي، عن لقاءات جرت بين مسؤولين فلسطينيين، وآخرين إسرائيليين وأردنيين، في سياق تحضير السلطة الفلسطينية للمشاركة في قمة "شرم الشيخ" والتي تضم (مصر، والأردن، والسلطة الفلسطينية، وإسرائيل، والولايات المتحدة).