30-سبتمبر-2022
حسين الشيخ

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "هآرتس"، نقلاً عن مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين، أن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ سيًغادر يوم غد السبت إلى الولايات المتحدة، لإجراء اجتماعات مع كبار المسؤولين الأمريكيين، هي الأولى من نوعها بالنسبة لمسؤولين في السلطة منذ خمس سنوات.

سيحاول حسين الشيخ دفع التحركات الهادفة لتقوية السلطة الفلسطينية قدمًا، لكن مسؤولين فلسطينيين لا يعتقدون أنها ستحقق تقدمًا في المسار السياسي مع إسرائيل

وأوضحت، أن حسين الشيخ سيلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، في زيارة مرتبطة بشكل مباشر بالتصعيد الأمني في الضفة الغربية، وللتباحث حول منع هذا التصعيد.كما سيحاول الشيخ دفع التحركات الهادفة لتقوية السلطة الفلسطينية قدمًا.

وأشارت إلى أن مسؤولين في السلطة الفلسطينية يتحدثون عن حسين الشيخ كخليفة محتمل للرئيس محمود عباس، خاصة بعد تعيينه في منصب أمين السر، ويعتقدون أن زيارته هذه قد تمنحه شرعية من الإدارة الأمريكية.

واعتبرت مصادر "هآرتس"، أن الشيخ باعتباره مسؤولاً عن ملف المفاوضات مع الإسرائيليين، فإن توليه الاتصالات مع الأمريكيين ستتيح دفع الدعم الأمريكي والتسهيلات الإسرائيليين للفلسطينيين قدمًا، بما في ذلك المساعدات الاقتصادية والأمنية.

ونقلت عن مسؤولين فلسطينيين قولهم، أن السلطة الفلسطينية لا تتوقع أن تؤدي زيارة الشيخ إلى تقدم في المسار السياسي مع "إسرائيل"، بسبب اقتراب انتخابات الكنيست، وكذلك الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة.

ونوهت "هآرتس"، أن حسين الشيخ ورغم أنه في العادة يُشارك الرئيس محمود عباس في رحلاته للخارج، إلا أنه لم يكن ضمن الوفد الذي ذهب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع الماضي، وهذا ليس بسبب خلاف بين الطرفين، بل بسبب رغبته في الاستعداد لزيارة الولايات المتحدة والاجتماع مع المسؤولين الأمريكيين.

وأفادت، أن زيارة الشيخ تأتي بعد أيام قليلة من تأكيد مستشار الأمن القومي الأمريكي سوليفان لنظيره الإسرائيلي إيال خولتا أن "إسرائيل" مطالبةٌ بتخفيف التصعيد الأمني في الضفة الغربية، ومواصلة اتخاذ خطوات من شأنها تحسين حياة الفلسطينيين.