22-يناير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

هدد وزير الشؤون المدنية، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، اليوم الأربعاء، من أنّ أي قرار إسرائيلي بضم الأغوار والمستوطنات للسيادة الإسرائيلية، سيعصف بكل الاتفاقيّات الموقعة بين الطرفين، الفلسطيني والإسرائيلي. 

وقال الشيخ في تغريدة عبر "تويتر" إنّ أي اتفاق بهذا الخصوص "سيؤدي إلى انهيار الوضع القائم، والدخول في مرحلة جديدة لها تداعيات كبيرة على المنطقة برمتها". 

وكانت القناة 20 الإسرائيلية، كشفت مساء الثلاثاء، أن حكومة الاحتلال ستُصادق على فرض السيادة الإسرائيلية على الغور وشمال البحر الميت خلال اجتماعها يوم الأحد المقبل.

ووفق القناة المقربة من اليمين الإسرائيلي، فإن هذه الخطوة تأتي بعد مقترح تقدم به عضو الكنيست بتسليئل ستمورتش وحاز على موافقة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على أن يتم بعد ذلك طرح القرار أمام الكنيست للمصادقة عليه.

وكان نتنياهو قال في وقت سابق اليوم إن بالإمكان سنّ قانون ضم الأغوار بإجماع من الكنيست ودون انتظار الانتخابات المقبلة المقررة في شهر آذار/مارس، وذلك ردًا على تصريحات أكبر منافسيه بيني غانتس بأنه سيعمل على ضم الأغوار بعد الانتخابات.

وستنفذ "إسرائيل" هذه الخطوة رغم الأحاديث التي تداولتها الصحافة العبرية مؤخرًا عن مخاوف من أن يؤدي اتخاذها إلى عقوبات من محكمة الجنايات الدولية التي قررت مؤخرًا فتح تحقيق في جرائم الاحتلال.