12-ديسمبر-2021

MAHMOUD ZAYYAT/(Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

اتّهمت حركة حماس في بيان رسميّ مساء الأحد، قوات "الأمن الوطني" التّابعة للسلطة الفلسطينية بإطلاق النار بشكل مباشر ومتعمّد وبهدف القتل من أسلحة رشاشة على المشاركين في موكب تشييع بمخيم البرج الشمالي جنوب لبنان.

 حماس: ما جرى في مخيم البرج الشمالي "سابقة لم تحدث يومًا، سوى ما كانت تفعله قوات الاحتلال ضد شعبنا في جنازات الشهداء" 

وقالت الحركة في بيانها، إنّه وبعد الصلاة على حمزة شاهين في مسجد المخيم، وأثناء تشييعه إلى مقبرة المخيم، وفق تفاصيل تم الاتفاق عليها مسبقًا، وطنيًا ورسميًا، وبحضور وطني فلسطيني ولبناني، تم إطلاق النار على المشاركين في موكب التشييع الذي كان يضم الآلاف من الفلسطينيين ومنهم علماء وشخصيات سياسية ونيابية وممثلين عن الأحزاب والمقاومة اللبنانية والفصائل الفلسطينية والقوى الإسلامية.

وأشار بيان حركة حماس إلى أنّ إطلاق النار المتعمّد أدى لمقتل ثلاثة من كوادرها في لبنان، وهم محمد وليد طه (30 عامًا)، من مخيم عين الحلوة، وحسين محمد الأحمد (22 عامًا) من مخيم المية ومية، وعمر محمد السهلي (21 عامًا)، من مخيم المية ومية.

واعتبرت الحركة أنّ "المجزرة (...) تستهدف كامل المجتمع الفلسطيني في لبنان، وتعد اعتداءً على الوجود الفلسطيني في لبنان، وعلى قواه الوطنية"، وأضافت أنها تهدف إلى تخريب السلم الأهلي والأمن والاستقرار في المجتمع الفلسطيني في لبنان، وتستهدف العبث بأمن المجتمع اللبناني في عمق منطقة حسّاسة.

ودعت حماس حركة فتح وجميع الفصائل والقوى والأحزاب الفلسطينية واللبنانية والإسلامية إلى إدانة واستنكار ما وصفته بـ "المخطط التخريبي لقوات الأمن الوطني الفلسطيني التي صار وجودها عبئًا على أمن واستقرار أمن مخيماتنا" وفق البيان، وإلى تسليم القتلة للسلطات اللبنانية، وإحالتهم للعدالة، ودعت أجهزة الأمن اللبنانية إلى ملاحقة القتلة ووقف التعاون مع جهاز يرتكب مثل هذه المجزرة.


اقرأ/ي أيضًا:

فيديو | 3 قتلى في إطلاق نار استهدف موكب تشييع في مخيم بلبنان وحماس تتهم فتح