09-سبتمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

طالبت حركة حماس اليوم الاثنين، السلطات السعودية بإطلاق سراح محمد الخضري الذي كان مسؤولًا عن إدارة علاقاتها مع السعودية، ونجله، وكافة المعتقلين الفلسطينيين. 

      تقول حماس إن مباحث أمن الدولة يعتقل منذ 5 أشهر، محمد الخضري، الذي كان مسؤولًا عن إدارة علاقتها مع السعودية    

وقالت حماس في بيان نُشر عبر موقعها الإلكترونيّ إن جهاز "مباحث أمن الدولة" السعودي، أقدم في الرابع من نيسان/ ابريل الماضي، على خطوة غريبة ومستهجنة، تمثلت باعتقال د. محمد صالح الخضري (أبو هاني)، المقيم في جدّة منذ نحو ثلاثة عقود، والذي كان مسؤولاً عن إدارة العلاقة مع المملكة العربية السعودية على مدى عقدين من الزمان، وتقلّد مواقع قيادية عليا في الحركة. 

وأضاف البيان أن سنّ الخضري الذي تجاوز 81 عامًا، ومعاناته من "مرض عضال"، ومكانته العلمية كونه أحد أبرز الأطباء الاستشاريين في مجال (الأنف والأذن والحنجرة)، كلّها لم تشفع له، لتواصل السلطات السعودية اعتقاله ونجله الأكبر (د. هاني)، دون أي مبرّر، ضمن حملة طالت العديد من أبناء الشعب الفلسطيني المقيمين في السعودية.

وأشارت الحركة إلى أنّها "التزمت الصمت على مدى خمسة شهور ونيّف، لإفساح المجال أمام الاتصالات الدبلوماسية، ومساعي الوسطاء، لكنها لم تسفر عن أي نتائج حتى الآن"، ما دفعها "مضطرة" للإعلان عن ذلك، ومطالبة السلطات السعودية بإطلاق سراح الخضري ونجله، والمعتقلين الفلسطينيين كافة.

      يبثّ التلفزيون العربي مساء اليوم، وثائقيًا عن العلاقة بين حركة حماس والمملكة العربية السعودية       

ومن المنتظر أن يبث التلفزيون العربيّ مساء اليوم، وثائقيًا بعنوان "حماس في بلاد الحرمين"، يتناول نشأة الحركة في السعودية وتحديدًا في مدينة جدة، وتاريخ العلاقة بين المملكة والحركة.

ويتطرق الوثائقي إلى الأزمة والصراع الصامت منذ فترة بين حركة حماس والنظام السعودي، والتي أدت إلى حملة اعتقالات واسعة لمنتسبي الحركة وكفلائهم من السعوديين، كما ينقل الفيلم شهادات حصرية لمحتجزين سابقين، ويكشف عن أن الكثير من المعتقلين المنتسبين للحركة هم من أصحاب الجنسية الأردنية.