18-فبراير-2021

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

تنطلق المرحلة الأولى من الانتخابات الداخلية لاختيار القادة الجدد لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، غدًا الجمعة.

اللجان التحضيرية، أتمت كافة الترتيبات المتعلقة بالانتخابات الداخلية للحركة

وحسب ما نقلت وكالة الأناضول، عن مصدرٍ مطلع، فإن اللجان التحضيرية، أتمت كافة الترتيبات المتعلقة بالانتخابات الداخلية للحركة، لتبدأ في قطاع غزة كمرحلةٍ أولى.

وتشمل انتخابات الحركة ثلاثة أقاليم، هي: قطاع غزة، والضفة الغربية، وإقليم خارج الأراضي الفلسطينية.

تعقد "حماس" انتخاباتها، كل 4 سنوات، بشكل سري، كان آخرها في شباط/ فبراير لعام 2017

وبحسب المصدر، فإن الانتخابات في الضفة الغربية، تتم بآلية معقدة وحذرة، "نظرًا لظروف الملاحقة التي يتعرض لها أبناء الحركة هناك" على حد تعبيره، موضحًا أنها ستُجرى لاحقًا في إقليم الخارج.

وتعقد "حماس" انتخاباتها الداخلية، كل 4 سنوات، بشكلٍ غير معلن، كان آخرها في شباط/ فبراير لعام 2017، التي نتج عنها صعود إسماعيل هنية رئيسًا للمكتب السياسي للحركة، ويحيى السنوار رئيسًا لها في قطاع غزة.

"قيادة الحركة أوعزت بالإسراع في إنجاز الانتخابات للتحضير لخوض الانتخابات العامة"

وأضاف المصدر: "قيادة الحركة، أوعزت بإجراء الانتخابات الداخلية بأقصى سرعة، واختصار مدتها، على أن يجري إتمام انتخاب كافة الهيئات القيادية تدريجيًا، انتهاء برئاسة المكتب السياسي، مع نهاية شهر مارس/ آذار القادم"، مرجعًا ذلك إلى رغبة الحركة في إفساح المجال أما القيادة الجديدة، إلى التفرغ والتحضير لخوض الانتخابات العامة الفلسطينية، التي تبدأ في مايو/ آيار القادم.

ووفق مرسوم رئاسي، فمن المقرر أن تُجرى الانتخابات الفلسطينية على ثلاث مراحل، تبدأ بالتشريعية في 22 آيار، تليها الرئاسية في 31 من شهر يوليو/تموز، ثم انتخابات المجلس الوطني في 31 من شهر أغسطس/ آب لعام 2021.


اقرأ/ي أيضًا:

"حماس" تقرر من سيترشّح ضمن قائمتها للانتخابات التشريعية

انتخابات "حماس" في موعدها.. ماذا عن إدارة ملف الضفة؟