09-يناير-2023
لقاءات منتدى قمة النقب بمشاركة إسرائيلية في أبوظبي بالإمارات

لقاءات منتدى قمة النقب بمشاركة إسرائيلية في أبوظبي بالإمارات

الترا فلسطين | فريق التحرير

انتقدت حركة حماس عقد لقاءات "منتدى النقب" التي بدأت نهار الإثنين، في دولة الإمارات، وحضرتها "إسرائيل" إلى جانب دول عربيّة أخرى.

حازم قاسم: اللقاءات التطبيعية تأتي في ظل حكومة الاحتلال الفاشية العنصرية، الأمر الذي يُشجِّعُها على تصعيد عدوانها على الشعب الفلسطيني

وقال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، مساء اليوم، إنّ استمرار عقد اللقاءات التحضيرية لما يسمى "منتدى النقب" التطبيعي، والتي "كان آخرها في دولة الإمارات بمشاركة الكيان الصهيوني ودول من المنطقة، إصرار على خطيئة التطبيع مع الاحتلال".

وأضاف أن هذه اللقاءات التطبيعية تأتي في ظل حكومة الاحتلال الفاشية العنصرية، الأمر الذي يُشجِّعُها على تصعيد عدوانها على الشعب الفلسطيني ومقدّساته وأسراه.

وانطلقت اليوم في أبوظبي بالإمارات، سلسلة اجتماعات في إطار "منتدى النقب" التطبيعي، تستمر ليومين، بمشاركة "إسرائيل" والبحرين ومصر والمغرب والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، لبحث تعزيز التعاون في قطاعات الصحة والأمن الإقليمي والتعليم والسياحة والطاقة.

وعُقدت قمة "منتدى النقب" للمرّة الأولى بمشاركة وزراء خارجية الدول المذكورة في صحراء النقب في فلسطين، خلال آذار/ مارس 2022.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إنه سيتم خلال هذه الاجتماعات في العاصمة الإماراتية "التحضير للقاء وزراء خارجية دول قمة النقب، التي من المتوقع أن تعقد في الأشهر المقبلة في المغرب". مشيرةً إلى أنّ مجموعات العمل "ستقدِّم لائحة بالمشاريع في القطاعات الست المكلفة بها، ليتم تقديمها في منتدى النقب لوزراء الخارجية في اجتماعهم المقبل".

تجدر الإشارة إلى أنّ دول الإمارات والبحرين والمغرب وقّعت اتفاقيّات تطبيع مع "إسرائيل" في عام 2020، برعاية الإدارة الأمريكية التي كان يتزعمها آنذاك الرئيس دونالد ترامب. فيما كانت مصر أبرمت "اتفاق سلام" مع "إسرائيل" عام 1979.