أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
حماس: لن نمنح الغطاء لأي قرار بتأجيل أو إلغاء الانتخابات

حماس: لن نمنح الغطاء لأي قرار بتأجيل أو إلغاء الانتخابات

HAZEM BADER/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعربت حركة حماس عن رفضها لفكرة تأجيل أو إلغاء الانتخابات التشريعية، وقالت إنها لن تمنح الغطاء لأي قرار بهذا الشأن، واعتبرت أنّ الحل يكمن في بحث آليات فرض الانتخابات في القدس دون إذن أو تنسيق مع الاحتلال.

 حماس: السؤال هو كيف نُجري الانتخابات في القدس ونفرضها على الاحتلال؟ وليس حول مبدأ الانتخابات في القدس 

وقالت الحركة في بيان وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، الأربعاء، إنّ الانتخابات استحقاق أصيل للشعب الفلسطيني، وقد تأخر طويلًا، ويجب المحافظة عليه باعتباره حقًّا دستوريًا سياسيًا للأجيال تختار فيه قيادتها وممثليها، ولا يجوز التلاعب بهذا الحق الوطني ولا بأي شكل من الأشكال.

ورأت حماس أنّ الانتخابات في القدس خط أحمر، وأنه لا يمكن لأي فلسطيني أن يقبل بإجرائها بدون القدس، غير أنها قالت إن السؤال هو كيف نُجري الانتخابات في القدس ونفرضها على الاحتلال؟ وليس حول مبدأ الانتخابات في القدس.

وأوضحت أنّ يوم الانتخابات في القدس يجب أن يكون يومًا وطنيًا يشتبك فيه الشعب الفلسطيني مع الاحتلال لفرض إرادته؛ فالحقوق تنتزع ولا تُستجدى أو توهب من الاحتلال، وفق ما جاء في البيان.

وعدّت حماس التي تحمل قائمتها الانتخابية "القدس موعدنا" رقم 10 في سجل القوائم المترشحة، أنّ الانتخابات بمراحلها الثلاث (التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني) مدخل مهم لإنهاء الانقسام، وترتيب البيت الفلسطيني، وقد تم التوافق وطنيًا وبالإجماع على هذا الأمر، وقالت إن تأجيلها يأتي استجابة لفيتو الاحتلال، واستجابة لضغوطات أطراف أخرى.

   الاحتلال هو المسؤول الأوّل والأخير عن حرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه   

وختمت الحركة بيانها بالقول إنّ الاحتلال هو المسؤول الأوّل والأخير عن حرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه، وحمّلت الأطراف الدولية المسؤولية عن سلوك الاحتلال ووصفتها بأنها "تتشدق بالحرية والديمقراطية ثم تقف ضدها". 

 


اقرأ/ي أيضًا:

خبير قانوني لـ الترا فلسطين: لا يوجد في القانون ما يتيح تأجيل الانتخابات