أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
حماس: ليس لدينا أملاك في السودان لتتم مصادرتها

حماس: ليس لدينا أملاك في السودان لتتم مصادرتها

getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفى مسؤولان في حركة حماس، الخميس، أن يكون للحركة أي استثمارات في السودان، بعد أن نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين سودانيين أن السلطات هناك صادرت جميع أصول حركة حماس.

وقال نائب حركة حماس في الخارج، موسى أبو مرزوق في تغريدة على "تويتر"، إن "بعض ما ورد قديم، وأكثره لا علاقة للحركة به، ولا جديد في هذا الصدد، والخبر بمجمله لا أصل له في هذا الوقت".

كما نفى المسؤول في الحركة سامي أبو زهري، لوكالة رويترز أن يكون لحماس استثمارات في السودان. لكنّه أشار إلى وجود "تداعيات" للتحوّل السياسي في السودان بالقول: "للأسف العديد من الإجراءات أضعفت حضور الحركة في البلد (السودان) وحدَّت من العلاقات معها".

وكشف مسؤولون سودانيون، أن السلطات السودانية صادرت جميع أصول حركة حماس على أراضيها، وفق ما أفادت به وكالة رويترز والقناة 13 الإسرائيلية.

أصول وممتلكات حماس تضمنت عقارات وأراضٍ وشركات متعددة الأغراض

وأشارت رويترز إلى أن أصول وممتلكات حماس تضمنت عقارات وأراضٍ وشركات متعددة الأغراض، وقد شكلت لعقود موردًا هامًا لنشاط الحركة. وأضافت أن السلطات السودانية أوقفت أيضًا كل عمليات تحول الأموال لحركة حماس وحسابات شركات وأفراد زعمت أنهم يعملون لصالح الحركة في الأراضي السودانية.

من جانبها، نقلت القناة 13 عن "مصدر أمني" سوداني تأكيده هذه الأنباء، مبينًا أن بين ما تم مصادرته مقرات وأموال وقنوات تواصل مع إيران، إضافة إلى أسهم في شركات كبيرة وفندق كبير في العاصمة الخرطوم وشركات صرافة.

أجهزة مخابرات أوروبية ساعدت في رصد المقرات والممتلكات

وأضاف المصدر، أن أجهزة مخابرات أوروبية ساعدت في رصد المقرات والممتلكات.

وبحسب القناة، فإن هذه الممتلكات تم استخدامها سابقًا كقاعدة لتهريب السلاح من إيران إلى قطاع غزة.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت بتاريخ 23 تشرين أول/أكتوبر 2020 عن التوصل إلى اتفاق سلام بين "إسرائيل" والسودان، سيتم بموجبه إطلاق علاقات اقتصادية وتجارية مع التركيز مبدئيًا على الزراعة، قبل أن يتبع ذلك زيارات قام بها مسؤولون إسرائيليون إلى السودان، ووفود إسرائيلية إلى دولة الاحتلال.


اقرأ/ي أيضًا: 

مسؤولون سودانيون يبحثون فرصًا اقتصادية مع رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة

دراسة: اتفاقيّات التطبيع ستمكّن "إسرائيل" من تطوير اقتصادها

مصادر بلجنة التفكيك: قرارات مصادرة أصول "حماس" ليست جديدة