29-أغسطس-2022
فيضانات باكستان - FIDA HUSSAIN/Getty

فيضانات باكستان - FIDA HUSSAIN/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة الأوقاف، الإثنين، إطلاق حملة "وفاء لباكستان" لإغاثة متضرري الفيضانات، تحت شعار "وفاء لباكستان ... القدس معكم".

فيضانات باكستان الأسوأ منذ عقود، وقد أودت بحياة 1136 شخصًا، وجعلت "ثُلث مساحة البلاد تحت الماء"

وقال وزير الأوقاف حاتم البكري إن الوزارة باشرت تنفيذ حملة لإغاثة منكوبي الفيضانات في دولة باكستان، اعتبارًا من اليوم، وحتى السبت المقبل، على أن تشمل جمع التبرعات في المساجد بعد صلاة الجمعة، أو من خلال التبرّع لرقم حساب بنكيّ.

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية قال في جلسة الحكومة الأسبوعية إن وزارة الأوقاف، وبتوجيه من الرئيس محمود عباس، ستبدأ حملة تبرعات لمساعدة منكوبي باكستان والسودان.

وتقدم اشتية باسم مجلس الوزراء إلى رئيسي وزراء الباكستان والسودان وأركان حكومتَيهما والشعبين الباكستاني والسوداني بالتعزية بضحايا الفيضانات، مشيرًا إلى أنه سيطلب من وزارة الصحة والدفاع المدني تحضير فريق لإرساله إلى الدولتين.

وخلال جلسة مجلس الوزراء، أشار البيان الختامي إلى أن وزير الخارجية (رياض المالكي) قدّم عرضًا للجهود التي بذلتها الوزارة لتقديم المساعدة لباكستان لمواجهة الكارثة التي تتعرض لها بسبب الفيضانات، وما قدمته الوزارة لإجلاء وإغاثة الطلبة الفلسطينيين والأردنيين في مناطق الفيضانات وتقديم المساعدات لهم بالتعاون مع السفارة الأردنية في الباكستان. وكذلك التجهيزات التي تقوم بها الوزارات المختلفة لتقديم العون والإغاثة للشعبين الباكستاني والسوداني للتخفيف من آثار الفيضانات.

وفيضانات باكستان الأسوأ منذ عقود، وقد أودت بحياة 1136 شخصًا، وجعلت "ثُلث مساحة البلاد تحت الماء"، وجرفت أعدادًا لا تُحصى من المنازل ودمرت محاصيل زراعية حيوية وتُهدد بفيضان النهر الرئيسي في البلاد، جرّاء الأمطار الموسمية، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

والأمطار الموسمية التي تستمر عادة من حزيران/يونيو إلى أيلول/سبتمبر أساسية لري المزروعات ولموارد المياه في شبه القارة الهندية، لكنّها تحمل سنويًا كمًّا من المآسي والدمار. وقد طالت أضرار الفيضانات هذا العام أكثر من 33 مليون شخص، أي واحدًا من كل سبعة باكستانيين، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث.


لتفاصيل أكثر عن السيول في السودان، يمكنكم متابعة "الترا سودان"


وتجاوز عدد متضرري السيول في السودان 156 ألفًا في 15 ولاية من أصل 18، بحسب مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية. وأعلنت السلطات السودانية، أن حصيلة من لقوا مصرعهم جراء السيول منذ حزيران/ يونيو الماضي ارتفعت إلى 89 شخصًا.