18-مايو-2023
السياسية الفلسطينية حنان عشراوي - Issam Rimawi/Getty Images

السياسية الفلسطينية حنان عشراوي - Issam Rimawi/Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

علم "الترا فلسطين" أنّ السياسية الفلسطينية حنان عشراوي، ستتسلّم اعتبارًا من منتصف شهر آب/ أغسطس المقبل، رئاسة مجلس أمناء جامعة بيرزيت، خلفًا للدكتور حنا ناصر الذي سيتقاعد من منصبه.

ستبدأ حنان عشراوي مهام منصبها الجديد في جامعة بيرزيت، في منتصف آب/ اغسطس المقبل

وبحسب مصادر "الترا فلسطين" فإن مجلس أمناء جامعة بيرزيت قرر في أيلول/ سبتمبر الماضي، انتخاب وتنصيب الدكتورة حنان عشراوي رئيسة لمجلس الأمناء، بعد تقاعد رئيس مجلس الأمناء الحالي حنا ناصر.

وانضمت حنان عشراوي إلى مجلس أمناء جامعة بيرزيت عام 2016 ثم أصبحت عضواً في الهيئة الإدارية للمجلس عام 2022. وقد ترأست عشراوي دائرة اللغة الإنجليزية وآدابها في الجامعة وشغلت بعد ذلك منصب عميد كلية الآداب حتى عام 1995، وأسست وترأست لجنة المساعدات القانونية (الدفاع عن معتقلي الجامعة) وشغلت منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

حنان عشراوي - مواليد 1946 في نابلس | ABBAS MOMANI/ Getty Images
حنان عشراوي - مواليد 1946 في نابلس | ABBAS MOMANI/ Getty Images

وحنان عشراوي (مواليد 1946 في نابلس)، حاصلة على شهادتي بكالوريوس في الآداب وماجستير في الآداب من الجامعة الأمريكية في بيروت، وحصلت على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة فرجينيا في الولايات المتحدة. وهي عضو في المجلس الوطني والمركزي الفلسطيني وانتخبت في دورتي المجلس التشريعي عامي 1996 و2006، ثم انتخبت عضوًا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عام 2009 وترأست دائرة الثقافة والإعلام فيها حتى استقالتها. وقد أسست الكثير من الهيئات والمؤسسات وما تزال تعمل في مجالس إداراتها وأهمها المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح"، الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"، والهيئة المستقلة لحقوق المواطن.

وقد حصلت حنان عشراوي على شهادات فخرية وجوائز محلية ودولية في مجالات قضايا المرأة، صنع السلام، والشؤون الدولية وحقوق الإنسان، التعليم العالي والثقافة. ومن أهم مؤلفاتها كتاب "هذا الجانب من السلام".