13-أبريل-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أضاف موقع "فيسبوك" خاصيّة جديدة تتيح للمستخدمين إمكانيّة وقف الإشعارات، وتحديد وقت ثابت للحصول على استراحة من متابعة الموقع الأزرق، مع زيادة الوقت المتاح للمكوث على الانترنت في ظل الحجر المنزلي مع إجراءات الطوارئ، للحدّ من تفشي فايروس كورونا. 

وبحسب موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، أضاف "فيسبوك" إلى تطبيقه خاصيّة "quiet mode" التي تتيح للمستخدم وقف تفعيل الإشعارات، مشيرًا إلى أن هذه الخاصية تشير إلى محاولة فيسبوك معالجة الآثار السلبية المحتملة لزيادة بقاء المستخدمين على الشبكة نتيجة قواعد التباعد الاجتماعي والبقاء في المنزل حاليًا.

         الخاصية متاحة لمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام "IOS"، على أن يتم توفيرها لأجهزة "أندرويد" في أيار/مايو المقبل. 

ويمكن الوصول إلى خاصية "quiet mode" من خلال قائمة الإعدادات ثم اختيار "your time on facebook" ثم اختيار "ماندج يور تايم" حيث يمكن للمستخدم تفعيل الخاصية بحيث يحدد الزمن المسموح له بقضائه على شبكة فيسبوك. وعند تفعيل الخاصية ومحاولة الدخول إلى الشبكة قبل نهاية وقت الراحة المحدد ستظهر رسالة تقول للمستخدم الزمن المتبقي له من وقت الراحة، ومع ذلك يمكن للمستخدم في هذه الحالة استخدام الشبكة لمدة 15 دقيقة فقط كخيار متاح.

وتحذر كثير من الدراسات من أن الإفراط في استخدام شبكة التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤدي إلى مشكلات نفسية مثل القلق والاكتئاب وبخاصة بين المراهقين.

وتعترف شبكة فيسبوك نفسها بأن استخدام الشبكة يمكن أن يكون ضارًا إذا اكتفى المستخدم بقضاء الوقت في متابعة المحتوى الذي ينشره الآخرون دون أن يحاول التواصل والتفاعل معهم.