26-أبريل-2023
نقابة الصحفيين الفلسطينيين

نقابة الصحفيين الفلسطينيين

الترا فلسطين | فريق التحرير

علم "الترا فلسطين" أنّ عضو أمانة عامّة في نقابة الصحافيين، قدّم طعنًا مزوّرًا ضدّ 13 صحافيًا وردت أسماؤهم في السّجل النهائي لمن يحق لهم الانتخاب في الانتخابات المقررة يومي (23 -24 أيار/ مايو).

صحافيان تقدّما بشكوى لدى نقابة الصحفيين بعد استخدام اسميهما دون علمهما، في طعن مزور 

ووفق ما أفادت به مصادر مطلعة من داخل نقابة الصحفيين لـ "الترا فلسطين" فإن الإجراء الذي أقدم عليه عضو الأمانة العامة بتقديم طعن مزوّر، يتراوح بين تصفية حسابات داخلية في النقابة، أو الظهور أمام "المراقبين" بأن هناك طعون حقيقية جرى تقديمها، للتهيئة للانتخابات التي تساور الشكوك العديد من الصحافيين حيال الإجراءات التي مهّدت لها.

وحصل "الترا فلسطين" على شكوى تقدّم بها الصحافيان هند شريدة، وعنان عجاوي، رفضًا لاستخدام اسميهما دون علمهما في "طعن مزوّر" قدمه أحد أعضاء الأمانة العامة في نقابة الصحافيين، بتاريخ (13 نيسان/ ابريل)، أي قبل يوم واحد فقط من إغلاق استقبال الطعونات بشكل رسمي. 

شكوى تقدم بها صحافيان لنقابة الصحافيين، ضد استخدام اسميهما في طعن مزور
شكوى تقدم بها صحافيان لنقابة الصحافيين، ضد استخدام اسميهما في طعن مزور

والشكوى المقدّمة يوم 17 نيسان/ ابريل، تحمل توقيع توقيع هند شريدة وعنان عجاوي، ولم تقدّم نقابة الصحافيين ردًا عليها حتى اللحظة.

لم ترد النقابة على شكوى الصحفيين هند شريدة وعنان عجاوي 

وجاء في نص الشكوى: "الزملاء الأعزاء في لجنة الانتخابات الخاصة للإشراف على العملية الانتخابية (...) إيمانًا منّا بقيم ومبادئ الشفافية، نطالب نحن الصحافيان المستقلان هند شريدة، وعنان العجاوي بنشر الطعون التي تقدمت للجنة المذكورة أعلاه، والتحقق من الطاعنين الذين تقدموا بها، علمًا أنه تم استخدام اسماءنا في طعونات ضد زملاء دون علم أي منّا، أو مشاورتنا حتى في ذلك".

تواصلنا في "الترا فلسطين" مع الزميلين هند شريدة وعنان عجاوي للحصول على تعقيب منهما عن الطعن المزوّر الذي قدّمه عضو أمانة عامة في نقابة الصحفيين، مستخدمًا اسميهما، لكنّهما تحفّظًا على التعقيب. 

ناصر أبو بكر: لم يحدث أن تم تقديم أي طعون مزورة، كما أنّ النقابة لم يصلها أي شكوى بهذا الخصوص

من جهته، نفى نائب نقيب الصحفيين المكلف بإدارة النقابة ناصر أبو بكر، صحة حدوث الطعن المزوّر والشكوى المقدمة على إثره. وقال لـ "الترا فلسطين" إنه "لم يحدث أن تم تقديم أي طعون مزورة، كما أنّ النقابة لم يصلها أي شكوى بهذا الخصوص نهائيًا"، على حدّ قوله، وذلك رغم حصول "الترا فلسطين" على كتاب الشكوى، والاستماع لتسجيلات صوتية من داخل النقابة، للأطراف ذات العلاقة، حيال تقديم طعون مزورة، إذ لم ينكر عضو الأمانة العامة -بحسب التسجيلات- الخطوة التي أقدم عليها حين تمّت مراجعته داخليًا.

انتخابات مصممة على مقاسات خاصة

تجدر الإشارة إلى أنّ "كتلة الصحفي المستقل" أصدرت يوم أمس الثلاثاء، بيانًا تحدّثت فيه عن "انتخابات مصممة على مقاسات خاصة" بعد عقد المؤتمر الاستثنائي (29 كانون ثان/ يناير الماضي)، وقالت إن منهج عملها من داخل النقابة لم يأت "بأي نتيجة فعلية تؤسس لأمل في التغيير". 

وأشار البيان إلى أنه "لا يمكن الحديث عن انتخابات في نقابة الصحفيين وآلية قبول العضوية مسيطر عليها من جهات لا تحترم الأنظمة والقوانين، بل تصر على انتهاكها بشكل ممنهج وعرقلة عمل لجنة العضوية، وذلك لضمان أغلبية عددية وقت الانتخابات"، وأن "ما يتم التحضير له لن ينتج عنه نقابة مهنية تمثّل الجميع، بل نقابة تحتكم لحسبة سياسية لا علاقة لها بمهنة الصحافة وهموم العاملين في مهنة المتاعب" وفقًا للبيان.