07-أكتوبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعدت وزارة الخارجية الإسرائيلية خطة تهدف إلى وقف النشاطات المدعومة بأموال تركية في مدينة القدس، تنفيذًا لتعليماتٍ وضعها الوزير يسرائيل كاتس، وفق ما كشفت عنه الإذاعة العبرية العامة، اليوم.

وتقوم الخطة على وقف أي نشاط تموله تركيا أو على علاقة بها، وإعلان التنظيم الدولي للإخوان المسلمين "تنظيمًا غير قانوني" في إسرائيل، باعتبار هذه الجماعة "الحركة الأم" لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، حسب الإذاعة.

وتشمل الخطة، تقليص نشاطات وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" في شرقي القدس، ومنع معلمين أتراك من التدريس في المدارس العربية في القدس.

وقال كاتس: "لن نقبل موقفًا تعمل فيه الحكومة التركية بقيادة رجب طيب أردوغان على خلق اضطرابات وتحريض في شرقي القدس، عبر تمويل وعقد أنشطة إسلامية متطرفة، باستخدام مدرسة دينية تابعة للإخوان المسلمين تعمل بالتمويه على أنها تقوم بأنشطة دينية واجتماعية وثقافية وتعليمية".

وأضاف، "أيام الامبراطورية العثمانية انقضت إلى غير رجعة، وليس لدى تركيا ما تبحث عنه في القدس"، مضيفًا أنه يجب العمل "لاجتثاث البنية التحتية للأنشطة التركية في القدس، وتعزيز السيادة الإسرائيلية في شرقي القدس".

ويُفترض أن تُعرض هذه الخطة على الحكومة الإسرائيلية قريبًا لمناقشتها قبل المصادقة على تطبيقها، "لأنها قد تؤدي إلى مواجهة مباشرة مع تركيا".