10-فبراير-2021

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم، أن بلدية الاحتلال في مدينة القدس، تنوي توسيع مستوطنة "بسغات زئيف" شرقي القدس، بتكلفةٍ تبلغ قيمتها 350 مليون شيكل.

تشمل الخطة، بناء 900 حدة استيطانية، وشق سكة حديد لربط المستوطنة بغربي القدس

وتشمل خطة التوسعة –تبعًا للصحيفة- بناء 900 وحدة استيطانية جديدة، وأسس للبنية التحتية، ومجمعات تجارية، بالإضافة إلى شق خط سكة حديد، لربط المستوطنة بالقطار الخفيف مع غربي القدس.

ووصف رئيس بلدية الاحتلال، الذي أجرت الصحيفة العبرية مقابلةً معه بالخصوص، المشروع بـ "التاريخي، الذي سيشجع المزيد من الأسر الجديدة على الإقامة في المستوطنة".

"بسغات زئيف" أقيمت على أرضٍ استولت عليها "إسرائيل"  بعد حرب الأيام الستة عام 1967.

تجدر الإشارة، إلى أن مستوطنة "بسغات زئيف"، صنّفتها "إسرائيل"، كإحدى خمسة أحياء مركزية في القدس، وقد أقيمت على أرضٍ استولت عليها بعد حرب الأيام الستة عام 1967.

وكان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، قال في تقريره، مطلع الشهر الجاري، إن لجنة التخطيط المحلية التابعة لمجلس استيطاني "معاليه أدوميم"، تجري مناقشة حول مشروع (E1) الاستيطاني شرقي القدس المحتلة، كنوعٍ من الدعاية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي، المقرر إجراؤها في الثاني من آذار/ مارس المقبل.

وحسب التقرير، فإن منظمة "عير عميم" الإسرائيلية، أفادت بأن حركة "السلام الآن" تلقت إشعارًا لحضور المناقشة في إطار الاعتراض المشترك المقدم في آب 2020 ضد هذه الخطط من قبل المنظمتين وجمعية العدالة البيئية في "إسرائيل"، وجميعها منظمات إسرائيلية معارضة للمشروع وللاستيطان.


اقرأ/ي أيضًا: