25-فبراير-2021

صورة توضيحية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أفرجت هيئة القضاء العسكري، التابعة لوزارة الداخلية بقطاع غزة، صباح اليوم الخميس، عن45 سجينًا أمنيًا، وذلك في إطار "تهيئة الأجواء الداخلية لإجراء الانتخابات العامة".

الداخلية: القضايا التي تمت معالجتها "جنائية أمنية"، و لا علاقة لها بالنشاط السياسي أو الحزبي

وقالت الداخلية في بيانٍ، وصل الترا فلسطين نسخةً عنه: "إن الجهات المختصة، أعادت النظر في ملفات عدد من السجناء على خلفية قضايا أمنية أضرت بفصائل المقاومة وأجنحتها العسكرية ومقدراتها، مراعاةً لظروف المرحلة".

وأشارت الداخلية، في بيانها، إلى أن القضايا التي تمت معالجتها هي "قضايا جنائية أمنية، لا علاقة لها بالنشاط السياسي أو الحزبي، أو قضايا التعبير عن الرأي"، مؤكدةً أنها ستواصل ممارسة دورها في الحفاظ على "حالة الاستقرار الأمني في قطاع غزة، وحماية الجبهة الداخلية وظهر المقاومة الفلسطينية".

حماس: الخطوة تعبير عن حرص الحركة على تهيئة المناخات المناسبة للانتخابات

بدورها، وفي بيانٍ منفصل أصدرته، ووصل الترا فلسطين نسخةً عنه، ثمّنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" خطوة الداخلية، مؤكدةً أن هذا الإجراء يأتي تعبيرًا عن حرص الحركة والأجهزة الحكومية في غزة، على تهيئة المناخات الإيجابية في ظل الاستعداد للانتخابات العامة، وضمن الالتزام بمخرجات حوار القاهرة، شباط/ فبراير ٢٠٢١.

وطالبت "حماس" في بيانها، حركة فتح، والسلطة الفلسطينية برام الله، بتهيئة المناخات الإيجابية في الضفة أيضًا، ووقف كل أشكال الملاحقة والتضييق والاستدعاءات، والإفراج عن المعتقلين السياسيين، ورفع الحظر عن ممارسة الحريات الإعلامية، معربةً عن استغرابها عدم إلغاء مراسيم رئاسية صدرت عام ٢٠٠٧ "كالتي تعتبر أذرع المقاومة ميليشيات خارجة عن القانون".


اقرأ/ي أيضًا:

هنية: الانتخابات يجب أن تنتهي في 6 أشهر

هنية: مستعدون لصون الحريات وإنجاح الانتخابات في غزة