أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.34
سعر الصرف 3.41
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.66
سعر الصرف 4.86
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.89
سعر الصرف 4.06
دراسة ألمانية: شعوب الخليج لا تحب

دراسة ألمانية: شعوب الخليج لا تحب "إسرائيل" وترفض التطبيع معها

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر استطلاعٌ للرأي أجراه معهدٌ ألمانيٌ، أن الإسرائيليين يحملون رأيًا إيجابيًا عن شعبي الإمارات والبحرين، أكثر مما يحمل المواطنون في دول الخليج العربي رأيًا إيجابيًا تجاه الإسرائيليين، هذا إضافة إلى انخفاض تأييد المواطنين الخليجيين لاتفاق التطبيع بين "إسرائيل" والإمارات والبحرين.

الإماراتيون والأمريكيون فقط هم من يحملون رأيًا إيجابيًا تجاه إسرائيل بين الدول التي شملتها الدراسة

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، مساء السبت، نتائج الدراسة التي أجراها معهد "كيفون" الإسرائيلي لصالح مؤسسة "كنراد ادناور" الألمانية، وتم خلالها استطلاع آراء 4014 شخصًا من 9 دول، هي فلسطين وألمانيا والولايات المتحدة والإمارات والسعودية والبحرين وقطر والمغرب، إضافة إلى "إسرائيل".

اقرأ/ي أيضًا: تحقيق إسرائيلي: هكذا احتلَّ مقاتلو نتنياهو الفضاء الرقمي الإمارات

وأظهرت الدراسة، أن 46% من سكان الإمارات لديهم رأيٌ إيجابيٌ عن "إسرائيل"، مقابل 43% لديهم رأي سلبيٌ تجاهها، وكذلك وصلت نسبة الأمريكيين الذين يحملون رأيًا إيجابيًا تجاهها 53% مقابل 28%.

أما بقية الدول التي شملتها الدراسة، فكانت نسبة مواطنيها الذين يحملون رأيًا إيجابيًا تجاه "إسرايل" متدنية جدًا، فلم تتجاوز 26% في ألمانيا، و16% في المغرب، و31% في البحرين، و33% في فلسطين، و23% في السعودية، و28% في قطر.

الرأي الإيجابي للإسرائيليين تجاه الدول التي شملتها الدراسة كان أعلى منه لدى هذه الشعوب تجاه "إسرائيل"

في المقابل، فإن الرأي الإيجابي للإسرائيليين تجاه الدول التي شملتها الدراسة كان أعلى منه لدى هذه الشعوب تجاه "إسرائيل"، فهو 67% تجاه الإمارات، و20% فقط تجاه السلطة الفلسطينية، و45% تجاه السعودية، و49% تجاه البحرين، و52% تجاه المغرب، و45% تجاه قطر، و65% تجاه ألمانيا، و78% تجاه الولايات المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا: هآرتس: شركة NSO الإسرائيلية تحقق أكبر أرباحها من 4 دول خليجية

وأظهرت الدراسة، أن 58% من الإسرائيليين يعارضون قيام دولة فلسطينية، بينما يؤيد قيامها 35%.

كما اظهرت، أن 81% من سكان الامارات يؤيدون قيام دولة فلسطينية فيما رفضها 11% منهم، وأعرب 88% من السعوديين عن تأييدهم لقيام دولة فلسطينية فيما عارض ذلك 7%، أما البحرين فقد دعم 72% من مواطنيها قيام دولة فلسطينية مقابل معارضة 6%.

17% فقط من المغربيين يؤيدون اتفاق التطبيع، كما يعارضه 22% من الإماراتيين

وبحسب الدراسة، فإن 22% من الشعب الإماراتي يرفضون اتفاق التطبيع، مقابل 69% يؤيدونه. في حين يؤيد 86% من الإسرائيليين الاتفاق مقابل 10% يُعارضونه.

أما بقية الدول التي شملتها الدراسة، فإن نسبة تأييد الاتفاق فيها متدنية، وأدناها في المغرب بنسبة 17%، بينما أعلاها في البحرين بنسبة 46%.


اقرأ/ي أيضًا: 

قصص عن وفاء إسرائيل

 

:دلالات