23-يونيو-2021

Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

نشرت صحيفة هآرتس العبرية دارسة معمّقة تشير إلى أنّ البرازيل هي الدولة المثلى لجلب مهاجرين يهود منها لـ "إسرائيل"، أعدّها باحثون في "معهد السياسة القومية" في التخنيون بحيفا.

 نصف اليهود القاطنين في ساو باولو أو ريو دي جانيرو البالغ عددهم 90 ألفًا تقلّ أعمارهم عن (34 عامًا)

والدراسة التي ستنشر قريبًا، تقترح على الحكومة الإسرائيلية استهداف الجاليتين اليهوديتين في ساو باولو وريو دي جانيرو في البرازيل لجلب أفرادهما إلى "إسرائيل"، باعتبار أن فيهما كتلة بشرية متكاثفة وشابة، ومرتبطة بـ "إسرائيل"، وانغرست في المجتمع البرازيلي بشكل أقلّ من جاليات يهودية في العالم، على حد تعبيره الصحيفة.

وترى الدراسة التي نشرت هآرتس نبذة عنها، الثلاثاء، أنّه يتوجب على الحكومة الإسرائيلية تركيز اهتمامها على الجالية اليهودية في البرازيل لتشجيع أكبر عدد منها على الهجرة إلى "إسرائيل"، بحجة أن الكثيرين بينهم يحملون مؤهلات علمية تحتاجها "إسرائيل".

وتضم الجاليتين اليهوديتين في ساو باولو وريو دي جانيرو في صفوفهما نسبة مرتفعة نسبيًا من أصحاب المهن  لعاملين في مجالات تقنية متطورة كخبراء، إلى جانب الأطباء.

وبحسب تقديرات الدراسة الإسرائيلية فإن الشبان والشابات والأزواج الشابة في الجاليتين هم الذين يمكن أن يهاجروا إلى "إسرائيل". كما أنّ نصف اليهود القاطنين في ساو باولو أو ريو دي جانيرو البالغ عددهم 90 ألفًا تقلّ أعمارهم عن (34 عامًا)، ومعظم البالغين بينهم يحملون لقبًا أكاديميًا واحدًا على الأقل.

وأكدت الدراسة أن الأوضاع الاقتصادية الصعبة في البرازيل، وانتشار الجريمة وتفشّي المخاوف بشأن الأمن الشخصي، دفع كثيرين من اليهود هناك للتساؤل حيال مستقبلهم في الدولة.


اقرأ/ي أيضًا: 

الفلسطينيون في تشيلي.. البداية من اللا شيء!

الاعتراف بالتمثيل.. قلب معادلة السياسة الفلسطينية