04-مايو-2022
تصميم عممته جهات استيطانية في دعواتها لاقتحام الأقصى، يوم الخميس

تصميم عممته جهات استيطانية في دعواتها لاقتحام الأقصى، يوم الخميس

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعت منظمات الهيكل اليمينيّة المتطرّفة لاقتحام ضخم لباحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة يوم غد الخميس (5 أيار/ مايو) للاحتفال بيوم "استقلال إسرائيل".

يتوقع خلال الاقتحام المقرر الخميس، رفع الأعلام الإسرائيلية داخل الأقصى، وارتداء ملابس بشعارات قومية، مع محاولات لأداء علني للصلوات التلمودية 

وعممت المنظمات الاستيطانية دعوات لحثّ المستوطنين على التوافد لاقتحام الأقصى اعتبارًا من الساعة السابعة صباحًا.

٤ دعوات استيطانية لاقتحام الأقصى ٣ دعوات استيطانية لاقتحام الأقصىدعوات استيطانية لاقتحام الأقصى ٢دعوات استيطانية لاقتحام الأقصى

ونقل موقع القناة الإسرائيلية السابعة عن عضو الكنيست المتطرف "ايتمار بن غفير" القول إنه يجب على الحكومة الإسرائيلية أن تفهم أنّه إذا تجرأت على الخطوة الخطيرة بالتراجع والاستسلام لتهديدات حماس، فإن عشّاق [جبل الهيكل] لن يظلوا صامتين، ولن يقبلوا الاستسلام".

ويتوقع خلال الاقتحام المقرر يوم غد الخميس، رفع الأعلام الإسرائيلية داخل الأقصى، وارتداء ملابس بشعارات قومية، مع محاولات لأداء علني للصلوات التلمودية، حيث ينظر المتطرّفون لهذا الاقتحام على أنه "تعويضٌ" عن اقتحامات عيد الفصح العبري والتي شوّش عليها المرابطون.

حماس: إمعانٌ في استفزاز مشاعر شعبنا الفلسطيني والمسلمين كافة 

وفلسطينيًا، صدرت دعوات للاحتشاد في المسجد والتّصدي لاقتحامات المستوطنين. وقالت حركة حماس في بيان الأربعاء، إن إقدام سلطات الاحتلال على منع رفع أذان صلاة العشاء في المسجد الأقصى المبارك "تعدٍّ وانتهاك خطير"، و"إمعانٌ في استفزاز مشاعر شعبنا الفلسطيني والمسلمين كافة".

وأضافت أن حكومة الاحتلال تتحمُّل المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه الجريمة التي تؤكد مجددًا إصرار الاحتلال على المضي قدمًا في سياسة التصعيد والتهويد وقمع الحريات الدينية، مؤكدةً أن شعبنا سيواجهه بكل قوة، ولن يسمح بتمريره.

واعتبارًا من مساء الأربعاء، يُحيي الإسرائيليون ذكرى قيام دولتهم (نكبة فلسطين) في 14 أيار/مايو 1948 والذي يصادف هذه السنة وفقًا للتقويم العبري الخامس من أيار/مايو، وهو اليوم الذي دعت فيه جماعات الهيكل لاقتحام ضخم للمسجد الأقصى في القدس المحتلة.