25-أبريل-2022
متجر آبل "آب ستور"

الترا فلسطين | فريق التحرير

حذّر "تيم كوك" رئيس شركة الإلكترونيات العملاقة "آبل" من خطط أمريكيّة وأوروبيّة لإجبار شركته على السماح لمستخدمي "آيفون"باستخدام متاجر إلكترونية أخرى للحصول على التطبيقات والبرامج غير متجر" آب ستور".

تعتقد "آبل" أنّ منح مستخدمي "آيفون" حرية أكبر عند تنزيل التطبيقات سيؤدي لزيادة فرص القراصنة ومحترفي اختراق الأجهزة الرقمية بتدمير نظم الأمان في نظام IOS 

وتمنع "آبل" مستخدمي هواتفها من استخدام أي متاجر أخرى غير "آب ستور"، على الرّغم من أنّ منافستها "جوجل" تسمح لمستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيلها "أندرويد" باستخدام أي متاجر إلى جانب متجرها الإلكتروني "بلاي ستور".

وقال كوك خلال مشاركته في مؤتمر للرابطة الدولية لخبراء حماية الخصوصية "آي. إيه.بي.بي" بواشنطن، وفقًا لوكالة (د ب أ)، إن إجبار "آبل" على منح مستخدمي "آيفون" قدرًا أكبر من الحرية عند تنزيل التطبيقات سيؤدي إلى زيادة فرص القراصنة ومحترفي اختراق الأجهزة الرقمية بتدمير نظم الأمان في نظام التشغيل (IOS).

وتأتي تصريحات كوك في أعقاب اتفاق دول الاتحاد الأوروبي خلال آذار/مارس الماضي على منع شركات التكنولوجيا من فرض قيود على اختيارات المستخدمين للتطبيقات والخدمات، كجزء من إجراءات أوروبية لتحسين مستوى المنافسة في ضوء قانون الأسواق الرقمية الأوروبية.

كما يسعى المسؤولون الأمريكيون إلى تطبيق قواعد مماثلة في إطار قانون أسواق التطبيقات المفتوحة الأمريكي.