02-يونيو-2021

يستحاك هيرتسوغ

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

انتخب الكنيست الإسرائيلي اليوم الأربعاء، رئيس الوكالة اليهودية يستحاك هيرتسوغ رئيسًا لـ "إسرائيل" في انتخابات مباشرة وسرية، ليصير بذلك الرئيس الإسرائيلي رقم 11، بعد فوزه بـ87 صوتًا قابل منافسته مريم بيريتس التي حظيت بـ26 صوتًا فقط. 

   يستحاك هيرتسوغ سيكون الرئيس الإسرائيلي الـ 11   

وهيرتسوغ الذي سيخلف الرئيس الحالي رؤوفين ريفلين تفوّق على منافسته الناشطة مريام بيرتس التي فقدت اثنين من أبنائها أثناء خدمتهم العسكرية في جيش الاحتلال.

وترأس هيرتسوغ الوكالة اليهودية منذ عام 2018، حيث كان يشغل منصب رئيس حزب العمل وزعيم المعارضة في "إسرائيل". ومن 2013 إلى 2017، شغل منصب وزير الرفاه والخدمات الاجتماعية ووزير الشتات والمجتمع ومكافحة معاداة السامية والسكن والبناء، والسياحة.

وبحسب وسائل إعلام عبرية فإن والد هيرتسوغ، حاييم هيرتسوغ،  كان الرئيس السادس لـ "إسرائيل" بين عامي 1983 - 1993، ووالدته أورا نشطت في صفوف منظمة الهاغاناه الصهيونية، ثم خدمت في جيش الاحتلال برتبة ضابط.

وعمل هيرتسوغ في جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان" برتبة لواء، وواصل خدمته الاحتياطية أثناء عضويّته للكنيست.

تجدر الإشارة إلى أنّ منصب "رئيس الدولة" هو الأعلى في "إسرائيل" ومع ذلك فهو لا يتمتّع بصلاحيات واسعة، وأهمّ صلاحياته تتمثّل في تفويض عضو كنيست بتشكيل الحكومة بعد الانتخابات، ومنح العفو عن المدانين بارتكاب الجرائم بناءً على توصية وزارة القضاء.


اقرأ/ي أيضًا: 

حملة يهودية لمقاطعة المنتجات الفلسطينية مع حلول "سنة المحل"