07-أغسطس-2022
غارة إسرائيلية على قطاع غزة يوم أمس السبت (gettyimages)

غارة إسرائيلية على قطاع غزة يوم أمس السبت (gettyimages)

كشف موقع "واللا" العبري، صباح اليوم الأحد، عن أن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية "الشاباك" رونين بار أوصى المجلس الوزراي المُصغر للشؤون الأمنية "الكابينت" خلال جلسته الليلة الماضية، بإنهاء العملية العسكرية "بزوغ الفجر" ضد قطاع غزة. مشيرًا إلى أن العملية حققت هدفًا استراتيجيًا وهو الفصل بين حماس والجهاد الإسلامي. فيما أكد رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولتا أن الهدف من العملية هو إجبار حماس على ممارسة الضغوط على الجهاد الإسلامي لوقف إطلاق النار وهو الأمر الذي تمارسه مصر حاليًا ولكن هذا الأمر قد يستغرق وقتًا حاليًا.

كشف موقع "واللا" العبري عن أن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية "الشاباك" رونين بار أوصى "الكابينت"  بإنهاء العملية العسكرية "بزوغ الفجر"

وبحسب المعلق السياسي في الموقع باراك رافيد فإن توصية رئيس الشاباك مثلت الجو العام في اجتماع "الكابينت"  بين الوزراء وكبار قادة المؤسسة الأمنية، الذين أكدوا على أنه يجب إنهاء العملية، إلّا أن الظروف لم تنضج بعد.

وبحسب الموقع العبري فقد ذكر رونين بار رئيس الشاباك أن العملية حققت هدفًا استراتيجيا يتمثل في الفصل بين حماس والجهاد الإسلامي، وعلى هذا الأساس شدد قادة في المؤسسة الأمنية على ضرورة الحفاظ على هذا الفصل.

وخلال المناقشات، سألت وزيرة الداخلية الإسرائيلية أييليت شاكيد بطريقة استنكارية حول عدم قيام الجيش الإسرائيلي بمهاجمة "أهداف كهربائية" مثل محطات توليد الكهرباء ةالأبراج. وردًا عليها أشار قادة في المؤسسة الأمنية إلى أن هذا النوع من القصف قد يساهم في مشاركة حماس في جولة التصعيد وهو أمر تعمل "إسرائيل" على تجنبه.

من ناحية أخرى، دعا وزير الصحة نيتسان هوروفيتس إلى إنهاء العملية، مضيفًأ أن هدف العملية المتمثل في المس بحركة الجهاد الإسلامي قد تحقق ويجب أن تنتهي قبل وقوع ضرر لا داعي له على المدنيين الفلسطينيين. وقال هوروفيتس إن إسرائيل حاولت منع عملية إطلاق صاروخ واحدة وحصلت الآن على 400 عملية إطلاق. مشيرًا إلى أن هذا العام كان الأكثر هدوءًا بفضل سياسة الحكومة الجديدة والذكية، ولكن الآن عادت "إسرائيل" إلى الوضع السابق وبأيديها لذلك يطالب بتوقف العملية.

من جانبه، قال مستشار الأمن القومي إيال حولتا في الاجتماع إن الهدف هو الضغط على حركة الجهاد الإسلامي لوقف إطلاق النار. موضحًا أن ذلك هو ما تقوم به مصر أيضًا، دون تحقيق أيّ اختراق حتى الآن.

هذا ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي، مما أسفر عن استشهاد 29 فلسطينيًا من بينهم 6 أطفال ومسنة ومسؤول لواء الشمال في سرايا القدس تيسير الجعبري ومسؤول لواء الجنوب خالد منصور.