04-أغسطس-2022
شوقي صبحة

نقيب الأطباء شوقي صبحة | مقابلة تلفزيونية

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال نقيب الأطباء شوقي صبحة لـ الترا فلسطين، الخميس، إن نقابة الأطباء  لا تشعر بالقلق تجاه تصريحات وزير المالية شكري بشارة عن الأزمة المالية ومطالب النقابات، مضيفًا أن "سلاح نقابة الأطباء واضح أمام الحكومة، وحق الأطباء سوف تأخذه حتى لو عاد الأمر لإغلاق كل وزارة الصحة" وفق قوله.

أضاف صبحة، أنه لا يعلم مدى دقة الأرقام التي تحدث عنها وزير المالية، وإنما يعرف ما يتعلق بالأطباء، موضحًا أن نسبة علاوة الطب العام التي يطالبون بها تكلف وزارة المالية حوالي 2.5 مليون دولار سنويًا

وكان وزير المالية شكري بشارة قد صرح خلال لقائه مع عدد من الصحفيين الاقتصاديين، الأربعاء، أن تنفيذ الاتفاقيات مع النقابات يتطلب 70 مليون شيقل في الشهر، و780 مليون شيقل في السنة وهذا المبلغ غير متوفر في المعطيات الحالية.

وركز بشارة خلال حواره مع الصحفيين على صعوبة الوضع المالي للسلطة الوطنية وأنها لا تتحمل مزيدًا من الأعباء، مبينًا أنها ستنفذ "ما يخدم الصالح العام، حتى إن لم يلقَ ذلك قبولاً من الكثيرين".

وفي تعقيبه لـ الترا فلسطين، قال النقيب شوقي صبحة، إن مطالب الأطباء "استحقاق وليست منة من وزير المالية ولا من غيره"، منوهًا أن الأطباء المتخصصين العاملين في وزارة الصحة أخذوا علاوة بنسبة 100%، وكانت علاواتهم الأساسية بنسبة 100%، وبالتالي صار مجموع علاوة طبيعة العمل لديهم 200%، ولكن فئة الطب العام أصبحت علاواتها 150% بدل 200%، وبالتالي يجب أن تكون علاوة الطب العام أسوة ببقية زملائهم الأطباء بنسبة 200%.

وأضاف صبحة، أنه لا يعلم مدى دقة الأرقام التي تحدث عنها وزير المالية، وإنما يعرف ما يتعلق بالأطباء، موضحًا أن نسبة علاوة الطب العام التي يطالبون بها تكلف وزارة المالية حوالي 2.5 مليون دولار سنويًا. وتابع: "وزير المالية شكري بشارة سوف يبقى يتباكى هو وحكومته لذا آن الأوان أن يرحل".

ونوه أن النقابة عقدت سلسلة من الاتفاقيات مع الحكومة ونشرت في الجريدة الرسمية، وكان يجب أن تدفع الحكومة في بداية العام 2020، ثم في بداية العام الحالي، لكنها لم تنفذ الاتفاقيات، مبينًا أن الاتفاق الأخير مع الحكومة أن تدفع العلاوة بنسبة 200% للطب العام عندما تنتظم رواتب الموظفين العموميين أو عندما تنتهي وزارة المالية من دفع المستحقات المخصومة من رواتب الموظفين أيهما أولاً، وهو ما لم يحصل حتى الأن.

وعلم "الترا فلسطين"، أن عددًا من النقابات والاتحادات عقدت، الخميس، اجتماعًا في مقر نقابة الصحافيين، بهدف تفعيل آليات العمل النقابي المشترك لكافة النقابات المهنية والاتحادات الشعبية.