08-فبراير-2021

(BAS CZERWINSKI/Getty)

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف موقع "واللا" العبري أن "إسرائيل" تعتزم التوجه لعشرات الدول بطلب نقل "رسائل سرية" إلى المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية "فاتو بنسودا" لمطالبتها بعدم فتح تحقيق ضدّ "إسرائيل" في شبهات ارتكابها جرائم حرب.

محاولات ترهيب إسرائيلية لثني المدعية العامة عن قرارها 

وبحسب الموقع العبري، فإن الخارجية الإسرائيلية بعثت برسالة سريّة للسفارات الإسرائيلية حول العالم، مرفقة بآليات وبرامج عمل لمواجهة قرار محكمة لاهاي الأخير بخصوص "إسرائيل".

اقرأ/ي أيضًا: قرار للجنائية الدولية حول التحقيق في "جرائم حرب" بالأراضي الفلسطينية

وبحسب وموظفين كبار في الخارجية الإسرائيلية، فإنه وفور صدور قرار المحكمة الدولية، صدرت تعليمات للسفارات بفتح أبوابها يوم أمس الأحد، رغم أنه يوم عطلة رسمية، ومباشرة العمل، وطلبت البرقيات العاجلة التي صدّرتها الخارجية الإسرائيلية من السفراء بإبلاغ كبار المسؤولين في البلدان التي يمثلون فيها "إسرائيل" أن فتح محكمة لاهاي تحقيقًا ضدّ "إسرائيل" سيقود إلى أزمة مع السلطة الفلسطينية، الأمر الذي سيحول دون التقدّم في العلاقات بين الطرفين.

    تذرّع إسرائيلي بأن سير المحكمة الدولية في إجراءاتها سيؤدي إلى أزمة مع السلطة الفلسطينية     

وبحسب موقع "واللا" فإن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو سيبعث برسائل شخصية لرؤساء دول ورؤساء حكومات، وكذلك سيفعل وزير خارجيته غابي أشكنازي.

ولفت الموقع إلى أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر للشؤون الأمنية كرّس ساعة من الاجتماع الذي عقده مساء أمس لمناقشة التطورات المتعلقة بقرار محكمة الجنايات الدولية، واستمع أعضاؤه لتقديرات وسيناريوهات استعرضها رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شابات.

وفي النهاية أقرّ "الكابينيت" الإسرائيلي رفض قرار الجنائية الدولية رفضًا قاطعًا، ووصفه بـ "المشين"، وقال إن المحكمة لا تملك الصلاحية لاعتماد مثل هذا القرار، وأن "إسرائيل" ليست عضوًا في المحكمة، والسلطة الفلسطينية لا تتمتع بمكانة دولة، وكلّف من وصفها بـ "الجهات المعنية" لاتخاذ الخطوات المطلوبة من أجل صون مصالح "إسرائيل" والدفاع عن مواطنيها وجنودها.




اقرأ/ي أيضًا: 

"الأورومتوسطي" محذرًا "الجنائية": لا تخضعوا للضغوط

9 إجابات حول تحقيق الجنائية الدولية المحتمل مع "إسرائيل" وحماس