25-سبتمبر-2019

نتنياهو يتحدث إلى ريفيلين بعد تكليفه مجددًا بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كلّف الرئيس الإسرائيلي اليوم الأربعاء، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، وذلك في أعقاب اجتماع ثلاثيّ ضم ريفلين ونتنياهو وخصمه غانتس.

وأوردت وسائل إعلام عبرية أن مدة تكليف نتنياهو تسري لمدة 28 يومًا، بالإمكان تمديدها لـ 12 يومًا إضافيًا. مشيرةً إلى أن الليكود حظي بهذا التكليف لامتلاكه ائتلافًا بـ 55 مقعدًا، بفارق مقعد واحد عن ائتلاف بيني غانتس زعيم حزب "أزرق - أبيض" الذي يملك 54 مقعدًا. 

وقال ريفلين موجّها حديثه لنتنياهود أمام الصحافيين "أكلفك بتشكيل الحكومة"، وذلك بعد صدور بيان من مكتب ريفلين جاء فيه أن "مسؤولية تشكيل الحكومة المقبلة ستمنح لرئيس الوزراء وزعيم الليكود".

وردّ نتنياهو على ريفلين، بالقول إنه سيعيد التفويض إليه، إذا ما فشل بتشكيل الحكومة. داعيًا في الوقت ذاته خصمه غانتس إلى الانضمام له في إطار حكومة وحدة.

وعقّب بيني غانتس، على دعوة نتنياهو بالقول إن حزبه لن يشارك في تشكيل حكومة يترأسها شخص تم توجيه لائحة اتهام جنائيّة بحقّه، مضيفًا أن لديه شرطًا جوهريًا للانضمام لاي ائتلاف حكوميّ، يتمثل بتقاسم الحقائب الوزارية، إضافة لمسألة من يترأس الحكومة أولًا في مسألة التناوب، حيث يصرّ حزب "أزرق - أبيض" على شغل المنصب أوّلًا بصفته أكبر حزب في الكنيست.

وأحدثت انتخابات الكنيست التي أجريت في نيسان/ ابريل الماضي، أزمة سياسية في "إسرائيل" ما حال دون الاتفاق على تشكيل حكومة، الأمر الذي استدعى الذهاب لانتخابات جديدة في أيلول/ سبتمبر الجاري. 


اقرأ/ي أيضًا: 

نتنياهو الدائم