04-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

لقيت حادثة الطفل المغربي ريان (5 سنوات) تعاطفًا كبيرًا لدى الفلسطينيين، عبّروا عنه على مواقع التواصل، وكذلك استوحى منه رسامو كاريكاتير رسوماتهم، في ظل التطورات المتلاحقة في أعمال البحث عن الطفل العالق في بئر بعمق 32 مترًا منذ ظهر يوم الثلاثاء الماضي.

ووفقًا لمصادر مغربية، فإن قُطْر فوهة البئر لا تزيد عن 45 سنتمترًا، في حين أن قطر البئر يتلقص إلى نحو 35 سنتمتر في ثلثه الأخير. وقالت والدة الطفل ريان، إن العائلة تفقدت الطفل بعد ظهر الثلاثاء ولم تجد له أثرًا، وخلال البحث تناهى إلى مسامعهم آهات قادمة من البئر، فربطوا هاتفًا بحبل وأنزلوه إلى غياهب الجب، وهكذا رأوا ريان يستجدي الغوث وتأكدوا من وجوده.

وبدأت منذ ذلك الحين محاولات الوصول إلى الطفل في قاع البئر، بحضور مهندس وتقنيين طوبوغرافيين، إضافة إلى مروحية طبية تابعة للدرك الملكي، وسيارة إسعاف، بطاقم تمريضي متخصص في الإنعاش من أجل نقل الطفل ريان بعد انتشاله إلى المستشفى.

ومساء الخميس، بلغت أعمال الحفر الجارية بمحاذاة البئر عمقًا يصل إلى نحو 25 مترًا، وتحولت أعمال الحفر إلى العمل اليدوي في ظل حذر شديد خوفًا من انهيار محتمل في التربة. وانتهت محاولات الإنقاذ قُبيل منتصف ليلة السبت/الأحد، حيث تم الإعلان رسميًا عن إخراج الطفل ريان من البئر، لكن مع التأكيد أنه فارق الحياة.

وإلى جانب المتابعة أولاً بأول لتطورات الأحداث، كان رسامو كاريكاتير فلسطينيون يتفاعلون مع الحدث بريشتهم.

الفنان محمود عباس، نشر رسمين أظهر فيهما تحول حادثة الطفل ريان إلى حدث عالمي والتعاطف العربي وغير العربي معه.

 

 

 

 

 

 

كما نشر الفنان أحمد قدورة رسمًا، أعرب فيه عن أمله بأن تستعيد أم ريان طفلها وتقر عينها.

 

 

ونشرت الفنانة أمية جحا كاريكاتيرًا أشارت فيه إلى محاولات العالم الحثيثة لإنقاذ الطفل وتعلقه بأمل البقاء على قيد الحياة رغم مرور أيام.

 

 

 

 

وكذلك نشر الرسام علاء اللقطة من غزة كاريكاتيرًا، معربًا عن أمله بأن يعود ريان إلى أمه "كي تقر عينها ولا تحزن".

 

 

كما نشر الفنان هشام شمالي أشار فيه إلى الأمل القائم بنجاة الطفل حيًا.

 

 

ونشر أيضًا الفنان محمد سباعنة حول المحاولات الحثيثة لإنقاذ حياة الطفل وهو على قيد الحياة.

 

 

 

 

أمّا الفنان الفلسطيني الذي كان يعيش سابقًا في مخيم اليرموك، هاني عباس، فنشر كاريكاتيرًا جمع فيه ثلاثة أطفال عرب هزّت مآسيهم العالم، وهم آلان، وعمران، وريان، مشيرًا إلى أنّ أسماءهم انتهت بالحروف ذاتها. 


اقرأ/ي أيضًا: 

أسماء المواليد في "إسرائيل" لعام 2021: "محمّد" في المرتبة الأولى

أكثر من 4 آلاف حالة طلاق بغزة في 2021