11-ديسمبر-2021

صورة توضيحية: عملية الاقتراع في بيتين | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت مؤسسة "الحق" أنها رصدت 4 مخالفات في الساعات الستة الأولى من يوم الاقتراع في الانتخابات المحلية، وتسليم 58 شكوى إلى لجنة الانتخابات المركزية.

استمرار الدعاية الانتخابية بكثافة أمام مراكز الاقتراع وخارجها وفي محيطها هو الانتهاك على أنه الأوسع نطاقًا 

وأفادت "الحق" في بيانها، السبت، بأن الشكاوى التي تقدمت بها للجنة الانتخابات، تنوعت بين انتهاكات ومخالفات لأحكام قانون الهيئات المحلية النافذ في فلسطين؛ وتعليمات لجنة الانتخابات المركزية المتعلقة بالناخبين والموظفين، وكذلك بعض القوائم المترشحة.

أما التجاوزات التي رصدتها "الحق"، فأولها: استمرار الدعاية الانتخابية بكثافة أمام مراكز الاقتراع وخارجها وفي محيطها لصالح القوائم الانتخابية المترشحة المختلفة، وهو، بحسب "الحق"، الانتهاك على أنه الأوسع نطاقًا في مختلف محافظات الضفة الغربية.

وأفادت بأنها خاطبت لجنة الانتخابات "التي بدورها تعاملت معها بمسؤولية عالية".

وأوضحت "الحق"، أنها رصدت تجاوزات تتعلق بانتخاب الأميين والأميات في عدد من مراكز الاقتراع، تمثلت بعدم اتباع أحكام قانون انتخابات مجالس الهيئات المحلية النافذ، وكذلك التعليمات الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية المرتبطة بهذه الفئة.

وأضافت، أنها رصدت وجود بعض المرشحين والمرشحات داخل مراكز الاقتراع، وسلوكهم تصرفات مؤثرة على إرادة الناخبين بطرق متنوعة.

كما رصدت "الحق"، وفقًا لبيانها، عدم التزام بعض مندوبي لجنة الانتخابات والمقترعين بإجراءات الوقاية الصحية الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية بخصوص فايروس كورونا.


اقرأ/ي أيضًا: 

جبع: نسبة التصويت 0% من أصحاب حق الاقتراع

حماس توضح سبب انفجار مخيم البرج الشمالي