15-أغسطس-2017

شعار المهرجان

أعلنت الفنانة التونسية "آمال مثلوثي" عبر حسابها في فيسبوك، اليوم الثلاثاء (15 آب/ اغسطس) انسحابها من مهرجان "بوب كولتور" الموسيقي، الذي يقام في العاصمة الألمانية برلين، لتنضمّ لآخرين اتخذوا الخطوة ذاتها، بسبب رعاية السفارة الإسرائيليّة للفعاليّة.

 انسحابات فنيّة متتالية من مهرجان موسيقيّ في برلين، يُقام بين 23-25 آب/ اغسطس الجاري، بسبب رعايته من السفارة الإسرائيليّة

وكتبت مثلوثي: كنت مدعوة لمهرجان في برلين، وبعدما اكتشفت أن السفارة الإسرائيلية هي الداعمة والراعية للحفل، انسحبت، مشيرة إلى أنّ المنسقين لم يبلغوها بأي تفاصيل حول رعاية المهرجان.

وأضافت: "في النهاية عندما تحتد الأمور داخل وخارج فلسطين كل ما يمكننا فعله هو التضامن والتعاطف مع الشعب الفلسطيني، والفنان الحقيقي يجب أن يكون مخلصًا وصادقًا.

اقرأ/ي أيضًا: "خارج الإطار".. حكاية شعب في بحثه عن صورته

مثلوثي، لم تكن الوحيدة التي انسحبت من المهرجان، بعد حملة قادها نشطاء "مقاطعة إسرائيل"؛ ففرقة "مزاج راب" السورية، وفريق "إسلام شيبسي" أعلنوا انسحابهم أيضًا.

"مزاج راب" السورية قالت في بيانها: "مجددًا نجد أنفسنا في موقف لا يمككنا فيه إلّا المقاطعة، هذا ما يحتّمه التزامنا السياسي الذي جعل من مزاج ما هي عليه، ولهذا نعلن وبكل فخر مقاطعتنا للمشاركة في مهرجان بوب كولتور".

واعتبرت الفرقة أنّ "القبول بوجود سفارة حكومة استيطانية كشريك للمهرجان يعتبر بمثابة تلميع صورة لتلك الحكومة، وهذا يلغي أي دور للمهرجان في جمع الثقافات المختلفة على خشبة مسرح واحدة، لسنا نتحدث هنا عن ثقافة وثقافة بديلة، القضية قضية موقف سياسي من حكومة استيطانية، ولو قبلنا بأنّ الخلاف معها هو مجرّد خلاف ثقافات لكان الحريّ بنا أن نقبل بأن الخلاف مع النازيين والعنصريين والمصابيين برهاب المثلية هو خلاف ثقافات لا أكثر".

وأضافت: "ولكي نصبح متسقين مع وعينا السياسي الرافض دائمًا لكل ما هو استعماريّ، توسعي، عنصري، قمعي وقائم على الاضطهاد والتمييز فنحن وبكل فخر نعلن انسحابنا من المشاركة، ونعتبر أن المشاركة بالنسبة لنا هي بمثابة الموافقة على كل ما تمثله سفارة دولة وحكومة إسرائيل من سلوكيات عنصرية وتمييزية".

اقرأ/ي أيضًا: بينما نلهو.. "إسرائيل" تصنع مجدًا!

أمّا فرقة "إسلام شيبسي" أعلنت في بيان لها انسحابها من مهرجان "بوب كولتور" بسبب مشاركة السفارة الإسرائيلية كأحد رعاة المهرجان، مشيرةً إلى أنّهم لم يكونوا على علم بالأمر من البداية.

 

كما أعلن الرسّام "هالو سايكلپو" انسحابه من المهرجان احتجاجًا على رعايته من قبل سفارة الاحتلال. وقال إنّه عندما وافق على المشاركة قبل أشهر، لم تكن الجهات الراعية قد اختيرت، موجّهًا شكره لزملائه الفنانين الذين لفتوا انتباهه للموضوع.

(BDS) المعروفة بحركة مقاطعة "إسرائيل" وفرض العقوبات عليها وسحب استثماراتها، أشادت بهذه الانسحابات، رغم تعمّد تأخير ذكر مشاركة السفارة الإسرائيلية في الصفحة الرسمية للمهرجان، معتبرةً أنّ ذلك يُضاف لسلسلة النجاحات التي حققتها الحركة في مقاطعة "إسرائيل". داعية بقية المشاركين والمشاركات إلى الانسحاب من المهرجان.


اقرأ/ أيضًا:

دُور السينما الفلسطينية.. لم يبق إلا الأسماء

"سينما فلسطين" حضر الفلسطيني وغاب الهنديّ الأحمر

المطلوبون الـ18.. أبقار في شرفة الوطن