03-فبراير-2022

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

تفاوتت تغطية جهات إعلامية شهيرة في الولايات المتحدة لتقرير منظمة العفو الدولية "امنستي" حول نظام الفصل العنصري الذي تُمارسه "إسرائيل" ضد الفلسطينيين داخل الخط الأخضر وفي الضفة وقطاع غزة أيضًا، وفقًا لما ورد في مقال كتبه جيمس نورث في موقع "mondoweiss"، الأربعاء.

صحيفة نيويورك تايمز التي تحترم منظمة العفو وتعتمد عليها في كثير من الأحيان امتنعت تمامًا عن نشر أي موضوع حول تقرير المنظمة

وقال نورث، إن صحيفة نيويورك تايمز التي تحترم منظمة العفو وتعتمد عليها في كثير من الأحيان امتنعت تمامًا عن نشر أي موضوع حول تقرير المنظمة، في حين أنها أفردت مساعة لمقال طويل عن الممثل الكوميدي غولدبرغ الذي تم تعليق برنامجه التلفزيوني لمدة أسبوعين، بعد أن أدلى بملاحظات على الهواء تم اعتبارها "معادية للسامية".

وأشار نورث إلى أن نيويورك تايمز استشهدت خلال الشهر الماضي فقط بتقارير لمنظمة العفو سبع مرات حول أحداث في جميع أنحاء العالم، من نيجيريا مرورًا بميانمار إلى كازخستان، إلا أن الصحيفة لم تنشر شيئًا حول التقرير الذي يتعلق بالفصل العنصري الإسرائيلي، حتى بعد مرور 48 ساعة بعد نشر التقرير.

أما صحيفة واشنطن بوست فكان أداؤها "أفضل ألى حد ما" وفق نورث، فالتقرير ورد ذكره في فقرة من مقال حول رد فعل جيش الاحتلال على قتل المسن عمر أسعد خلال شهر كانون ثاني/يناير الماضي في رام الله. لاحقًا، نشرت الصحيفة تقريرًا لخص النتائج التي توصلت إليها منظمة العفو الدولية.

وأفاد نورث بأن أداء الإذاعة العامة الوطنية كان أفضل من سابقتيها، فهي وإن لم تورد ذكرًا لتقرير منظمة العفو على الهواء، لكنها نشرت مقالاً مطولاً حول الأمر.

وأضاف، أن CNN غطت النتائج الضخمة التي توصلت إليها منظمة العفو الدولية في مقال "متوازن" على الإنترنت. بينما شبكة "Cable" أفردت مساحة على قناتها الدولية لإجراء مقابلة على الهواء مع الأمين العام لمنظمة العفو أنييس كالامار.

وفي سياق متصل، أدانت الإدارة الأمريكية وأعضاء في الكونغرس التقرير، وفقًا لما رصد تقريرٌ أعده مايكل آريا لموقع "mondoweiss" أيضًا. فالسفير الأمريكي لدى "تل أبيب" توم دينيس وصف التقرير بأنه "سخيف"، وقال: "هذه ليست اللغة التي استخدمناها ولن نستخدمها".

 رفض الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس وصف "إسرائيل" بأنها دولة فصل عنصري، وقال: لدينا شراكة دائمة مع إسرائيل

كما رفض الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس وصف "إسرائيل" بأنها دولة فصل عنصري. وقال: "تقارير الوزارة نفسها لم تستخدم مثل هذه المصطلحات قط. نحن ملتزمون بتعزيز احترام حقوق الإنسان في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة. لدينا شراكة دائمة مع إسرائيل، ونناقش مجموعة واسعة من القضايا مع نظرائنا الإسرائيليين، بما في ذلك تلك المتعلقة بحقوق الإنسان".

وسأل صحافيٌ من وكالة "اسيشوتيد برس"، برايس حول سبب قبول الإدارة الأمريكية لتقارير منظمة العفو حول دول مثل سوريا والصين، لكنها رفضت تقرير المنظمة بخصوص "إسرائيل". فأجاب برايس: "هذا يتعلق بخلافنا الشديد مع نتيجة معينة في تقرير لمجموعة خارجية".

وأشار تقرير آريا إلى رفض نواب في الكونغرس لتقرير المنظمة. لرئيس لجنة العلاقات الخارجية قال إنه "يشعر بخيبة أمل شديدة لأن منظمة العفو الدولية تضيف الوقود إلى الاهتمام غير المناسب الذي توليه المنظمات والمؤسسات الدولية لإسرائيل. بينما ترتكب دولٌ في جميع أنحاء العالم فظائع جماعية وتهدد بالحرب ضد جيرانها"، زاعمًا أن هناك "اهتمامًا مفرطًا بإسرائيل، وهو أمرٌ محير حقًا" حسب قوله.

من جانبها، كتبت النائب ريتشي توريس: "وصف إسرائيل دولة فصل عنصري، كما فعلت منظمة العفو الدولية، كذبة. إن شيطنة إسرائيل الهستيرية لن تفعل شيئًا للتخفيف من معاناة الفلسطينيين، ولن تؤدي إلا إلى التحريض على الكراهية لأكبر مجتمع يهودي في العالم وسط معاداة السامية العنيفة" على حد قولها.

بينما زعم النائب لي زدلن، أن منظمة العفو "ترمي بشكل روتيني الاتهامات الباطلة بالقمع ضد إسرائيل، وتتجاهل الهجمات العنيفة على إسرائيل من جيرانها المعادين، وتشجع نيران معاداة السامية في جميع أنحاء العالم" وفق ادعائه.

كما احتجَّ النائب تيد دويتش قائلاً: "هذا التقرير مليء بنفس التوصيفات الخاطئة، والاتهامات الكاذبة، وباللغة المنحازة التي ألقيت على إسرائيل وأنصارها على مدى عقود".


اقرأ/ي أيضًا: 

"إسرائيل" دولة أبرتهايد: ما جديد تقرير "أمنستي"؟

"متقدم عن كل التقارير السابقة".. مختصون يوضحون أهمية تقرير منظمة العفو