24-سبتمبر-2020

أصالة نصري في أغنية رفقًا

جدل واسع أثارته كلمات أغنيّة "رفقًا" للفنانة السورية أصالة نصري، تعدّى حوائط مواقع التواصل الاجتماعيّ، ليصل الأمر بإفتاء "الأزهر الشريف" لعدم الاستماع لها، بعد أن هاجمها أيضًا مناصرو قضايا المرأة. 

والأغنية التي جاءت ضمن ألبوم "لا تستسلم" تقول كلماتها "رفقًا بمن عنهن قيل، استوصوا خيرًا بالنساء، فقد خلقن بضعفهن" وهو ما لاقى انتقادًا واسعًا من جانب جهات دينية، واستنكارًا للرسالة التي تحملها الأغنية من قبل جهات تتبنى الدفاع عن قضايا المرأة. 

عدد من الرافضين للأغنية رأوا فيها إساءة وانتقاصًا من مكانة المرأة، بإظهارها ضعيفة، وتجاهل قوتها وجلادتها وقدرتها على تربية الأجيال. غير أن مجموعة من المغرّدين دافعت عن الفنانة أصالة وأغنيتها التي تدعم المرأة وقضاياها، معتبرين أنه لا مانع من الاستشهاد بكلمات حديث نبوي يحضّ على الإحسان للنساء.

من جهته، نصح "مجمّع البحوث الإسلامية بالأزهر" المسلمين بعدم سماع الأغنية وعدم الترويج لها، مبررًا ذلك بأن "الاقتباس من حديث النبي ليصبح جزءًا من أغنية غير جائز شرعًا ولا يليق بمقام النبوة ولا مكانة الأنبياء".

وقال المجمّع في منشور -عبر فيسبوك- إن اقتباس الأغنية من حديث نبويّ لا يجوز شرعًا لما قد يلابس أداء الأغاني ويلتصق بها من أمور تتنافي وجلال النبوة، مضيفًا أنه يتوجّب على المسلمين "توقير النبي العظيم وإعزازه، وإعلاء قدره ومقامه والبُعد بأحاديثه الشريفة عن ساحات التسلية واللهو".

وبعد الضجة وموجة الغضب على كلمات الأغنية، جاء ردّ مؤلفها محمد أبو نعمة، بالقول إنه لم يقتبس من الحديث النبوي، ولكنه استشهد به، وأن الاستشهاد مباح. وأضاف أنّه اجتهد في البحث في هذه المسألة، ووجد أن جمهور العلماء أباح الاقتباس طالما لم يتم توظيفه في عرض دنيء. 

وأكد أبو نعمة في حديثه لبرنامج "التاسعة"، عبر القناة الأولى بالتلفزيون المصري، أنّه استخدم الاقتباس في غرض محمود، الهدف منه إحسان معاملة النّساء، ولم يجد أنسب من الحديث الشريف لتوصيل مثل هذه الرسالة للناس.

ولم تردّ الفنّانة أصالة على الانتقادات الموجّهة لها، واكتفت بمواصلة الترويج لألبومها الجديد بنشر صور ومقاطع فيديو من الألبوم، الألبوم على صفحاتها الرسمية. 


اقرأ/ي أيضًا:

هزيمة قاسية أمام أغنية رقيقة!

عادل المشوخي للفلسطينيين: خلّوني أغنّي!

نيابة غزة: سنحقق في نشر أغنية "تحث على الفجور"