20-أبريل-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

نقلت وكالة "رويترز" اليوم السبت، عن "مسؤول فلسطيني رفيع" أنّ الرئيس محمود عباس سيطلب من الدول العربية خلال اجتماع وزراء خارجيتها يوم غد الأحد في القاهرة، قرضًا ماليًا لمساعدة السلطة الفلسطينية في مواجهة أزمتها المالية.

 "طلب القرض والدعوة إلى تفعيل شبكة الأمان العربية يأتي في إطار محاولات السلطة لتجاوز الأزمة المالية وعدم الخضوع للابتزاز الإسرائيلي" 

وبحسب المسؤول الذي لم تذكر "رويترز" اسمه، فإنّ طلب القرض والدعوة إلى تفعيل شبكة الأمان العربية يأتي في إطار محاولات السلطة لتجاوز الأزمة المالية وعدم الخضوع للابتزاز الإسرائيلي، بعد أن رفضت السلطة مؤخرًا تسلم أموال الضرائب التي تجبيها "إسرائيل" عن البضائع التي تدخل إلى السوق الفلسطينية، بعد اقتطاع نحو 500 مليون شيكل، بذريعة أن السلطة تدفعها لأسر الشهداء والأسرى. 

وأوضح المسؤول الفلسطيني أنه ومع اقتراب حلول شهر رمضان، لا بدّ من دفع نسبة أكبر من رواتب الموظفين حتى يتمكنوا من الوفاء بالتزاماتهم تجاه أسرهم.

وكان البنك الدولي ذكر في تقرير له، الأربعاء الماضي أنّ إيرادات المقاصة التي تجبيها "إسرائيل" لصالح السلطة تعادل 65 في المئة من مجموع الإيرادات الفلسطينية. وأشار التقرير إلى أنه إذا لم تتم تسوية هذه الأزمة، فستزيد الفجوة التمويلية من 400 مليون دولار العام الماضي، إلى أكثر من مليار دولار في 2019.