22-يونيو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أفادت الإذاعة العبرية أن مسؤولين أمريكيين كشفوا الجزء الاقتصادي من صفقة القرن التي تقوم على تخصيص 50 مليار دولار سيتم استثمارها في الضفة الغربية وقطاع غزة وسيناء والأردن ولبنان.

وبحسب الخطة التي نشرت أجزاء منها وكالة "رويترز"، اليوم السبت، سيتم فتح مشاريع لتشغيل الفلسطينيين من قطاع غزة في شبه جزيرة سيناء، فيما سيتم إنفاق 25 مليار دولار على الفلسطينيين خلال العقد المقبل.

وتتضمن الخطة التي ستطرح للنقاش الاسبوع المقبل في ورشة العمل الاقتصادي التي ستعقد في العاصمة البحرينية المنامة شق طريق آمن يربط قطاع غزة بالضفة الغربية بتكلفة 2 مليار دولار.

وقال مسؤولون أمريكيون ووثائق راجعتها "رويترز" إن خطة إدارة الرئيس دونالد ترامب الاقتصادية للسلام في الشرق الأوسط تدعو إلى إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصاديات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة وبناء ممر يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقد يكون من الصعب إقناع منطقة متشككة إلى حد كبير بخطة ”الاقتصاد أولا“ لاستئناف عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتعثرة.

وقالت الوثائق إن الخطة تشمل 179 مشروعا للبنية الأساسية وقطاع الأعمال. ومن المقرر أن يقدم جاريد كوشنر صهر ترامب الخطة خلال مؤتمر دولي في البحرين هذا الأسبوع.