09-مايو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

طالب أمين سر نقابة أصحاب مكاتب تكسي العمومي، الحكومة، بصرف مساعدات مادية للسائقين، وعودة العمل على الخطوط الرئيسة بين المحافظات، بعد تعطّلها لما يزيد عن شهرين. 

وسمحت الحكومة الأسبوع الماضي بعودة عمل سيارات العمومي وفق إجراءات وشروط محددة، إلا أنها واصلت منع عمل العمومي على خطوط النقل بين المحافظات.

وحول آخر التطورات المتعلقة بمطالب سائقي العمومي، قال جواد عمران في حديث مع "الترا فلسطين" اليوم السبت، إنه تم السماح للسائقين بزيادة عدد الركاب داخل المركبة إلى 5، بعد أن كان القرار في البداية يقضي بحمل 4 ركاب فقط، مع بقاء الوضع كما هو بمنع العمل على الخطوط بين المحافظات.

وطالب عمران بعودة خطوط العمل بين المحافظات، لأن التنقل بين المحافظات أساسي، وأشار لاستعداد السائقين للعمل حتى لو بنسة 50% كما سمح لباقي القطاعات الاقتصادية، بحيث يتم تقسيم العمل بين السائقين بأن يعمل كل سائق لثلاث أيام بما يمكنه من سد احتياجاته وعائلته في شهر رمضان. 

 

كما طالب بدعم مادي لأسر سائقي النقل العام لأنهم لم يعملوا طوال مدة الإغلاق، مبيّنًا أن الجهات الرسمية تحدثت عن مساعدات، لكن لم يصل منها أي شيء. 

ومن بين مطالب أصحاب مركبات النقل الخاص، زيادة عدد الركاب في المركبة إلى ثلاثة (اثنان في الخلف وواحد بجانب السائق)، مع الإبقاء على الإجراءات الاحتياطية. 

وناشد عمران، الجهات المختصة بمنع المركبات الخاصّة من العمل في نقل الركاب.

وكانت نقابة أصحاب مكاتب تكسي العمومي رفعت عددًا من المطالب إلى محافظة رام الله والبيرة ليلى غنام، أهمها الإعفاء الكامل من ضريبة القيمة المضافة لعام 2020، وإعفاء كامل لرسوم الترخيص ورخصة التشغيل لدى وزارة النقل والمواصلات، وإعفاء رسوم التأمين بما لا يقل عن نسبة 30%، والإعفاء من رسوم الهيئات المحلية والبلديات ورسوم المواقف، ومنح من يرغب قروضًا ميسرة دون فوائد، وبضمان الحكومة.


شاهد/ي أيضًا: 

فيديو | سائقو العمومي يحتجون على منعهم من العمل