23-أبريل-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أفاد الموقع الإلكتروني للقناة السابعة العبرية، الخميس، أن مشادة كلامية وقعت بين سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة، والسفير الإسرائيلي هناك، بعد أن ادّعى الأخير أن "إسرائيل" تقدّم دعمًا للسلطة الفلسطينية في مواجهة فايروس كورونا.

       ادّعى السفير الإسرائيلي أن "إسرائيل" تقدّم دعمًا للسلطة الفلسطينية في مواجهة فايروس كورونا       

وخلال النقاش تبادل السفير الإسرائيلي داني دنون مع السفير الفلسطيني رياض منصور الاتهامات بعد ادّعاء دانون بأن "إسرائيل" تقدّم الدعم للسلطة الفلسطينية في مواجهة فايروس كورنا، بينما يشوّه الفلسطينيون الجهود الإسرائيلية على حدّ تعبيره.

وقال منصور إن الاحتلال الإسرائيلي استنفذ قدرة الفلسطينيين على مواجهة الوباء العالمي، بسبب تردي الأوضاع الإنسانية، والصحية، نتيجة استمرار الاحتلال والحصار الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها شرقي القدس.

وردّ دانون على منصور قائلًا: "كيف تجرؤ على تشويه جهودنا لدعمكم؟ أنت تتجرأ على نشر الأكاذيب ضد الجنود الإسرائيليين. إنّهم يخاطرون بحياتهم لمنع انتشار الوباء في صفوف الإسرائيليين والفلسطينيين".

وفي جلسة مجلس الأمن ذاتها، حذّر مبعوث الأمم المتحدة الخاص للشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، "إسرائيل" من ضم أجزاء من الضفة الغربية، باعتبار أنّ هذه الخطوة ستقوّض "حل الدولتين". 

وأشاد ميلادينوف في اجتماع مجلس الأمن، بما سمّاه "أمثلة ملهمة للتعاون عبر خطوط النزاع" في مكافحة فيروس كورونا. لكنّه حذر من أنه في الشهر الماضي "استمرت المواجهات والنزاعات مع استمرار ارتفاع الخسائر البشرية من ضحايا الحرب".

وقال ميلادينوف "إن احتمال قيام إسرائيل بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة يشكل تهديدًا متزايدًا". مضيفًا أنّ الضم "سيوجّه ضربة مدمرة لحل الدولتين، ويغلق الباب أمام استئناف المفاوضات ويهدد جهود دفع السلام".