14-أكتوبر-2020

السّفير سلمان الهرفي شنّ هجومًا لاذعًا على بن زايد (GIANLUIGI GUERCIA/ Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قالت الخارجية الفلسطينية اليوم الأربعاء، إنّ تصريحات سفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي التي أوردتها مجلة "لوبوان" الفرنسية لا تنسجم أبدًا مع الموقف الرسمي الفلسطيني.

     اختارت المجلة الفرنسية عنوان "السفير الفلسطيني يطلق الرصاص الأحمر على الإمارات"  

وقالت الخارجية في بيان نشرته الوكالة الرسمية (وفا)، إن هذه التصريحات لا تعبّر أكثر من كونها تصريحات شخصية للسفير، وستعمل الوزارة على مراجعته بشأنها للتأكد منها، وتحديد الطريقة الأنسب لمعالجتها في حال ثبوتها.

اقرأ/ي أيضًا: 500 شركة إسرائيلية ستعمل في الإمارات مع نهاية 2020

ويأتي توضيح الخارجيّة الفلسطينية بعد يومين من نشر المجلة الفرنسية "لوبوان/ Le Point International" مقابلة مع السفير الهرفي، وصف فيها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد بـ"مجرد ديكتاتور صغير، يبحث عن الشهرة، ويلعب بالنار".

واختارت المجلة الفرنسية عنوان "السفير الفلسطيني يطلق الرصاص الأحمر على الإمارات"، لمقابلتها مع السفير الهرفي، والتي قال فيها أنّ ما حدث بين تل أبيب وأبوظبي لم يكن مفاجئًا، وكنّا على علم بالاتصالات بين الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل. 

  اختارت المجلة الفرنسية عنوان "السفير الفلسطيني يطلق الرصاص الأحمر على الإمارات"  

وأضاف: "أشكر الإمارات على إظهار وجهها الحقيقي؛ لأنها لم تكن قط إلى جانب الفلسطينيين، فقد جمّدت مساعداتها لمنظمة التحرير عام 1985، بعد الغزو الإسرائيلي للبنان، وقطعتها تمامًا بعد حرب الخليج 1990".

ورفض الهرفي الدوافع التي تسوقها أبوظبي لتبرير التطبيع مع "إسرائيل" ومنها أنه جاء مقابل وقف الضم الإسرائيلي. واعتبر أن الإمارات والبحرين أصبحتا إسرائيليتين أكثر من الإسرائيليين. لكنّه أشار إلى أنّ الفلسطينيين على ثقة تامة بأن الشعوب لن تقبل هذا.

وهاجم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، السفير الفلسطيني الهرفي، ردًا على تصريحاته للمجلة الفرنسية، وقال مغرّدًا عبر تويتر: "لم يفاجئي حديث السفير الفلسطيني لدى باريس وتناوله الجاحد للإمارات". وأضاف: "تعوّدنا قلة الوفاء ونكران العرفان، ونمضي واثقين نحو المستقبل بخطواتنا، وقناعاتنا".

وتجدر الإشارة إلى أنّ الرئيس محمود عباس أصدر مؤخرًا تعميمًا على الدبلوماسيين والسفراء الفلسطينيين وكذلك على الإعلام الفلسطيني الرسمي، والناطقين باسم حركة فتح، بعدم الردّ على تصريحات أدلى بها مؤخرًا الدبلوماسي السعودي بندر بن سلطان، والتي شنّ فيها هجومًا لاذعًا على السلطة الفلسطينية وقيادتها، التي قال إنها "أضاعت الكثير من فرص السلام"، ونهبت الشعب الفلسطيني، وهي التصريحات التي رأى فيها مراقبون محاولة رسمية سعودية لتبرير الإقدام على التطبيع مع "إسرائيل". 

نسخة من تعميم على الدبلوماسيين والسفارات الفلسطينية

اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | جيش الاحتلال يدمّر موقعين متقدمين لجيش النظام السوري