أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.37
سعر الصرف 3.44
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.70
سعر الصرف 4.91
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.93
سعر الصرف 4.11
سلطة البيئة تصادر طائر البومة النسارية

سلطة البيئة تصادر طائر البومة النسارية

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت سلطة جودة البيئة، أنها ضبطت طائر البومة النسارية في دورا جنوب الخليل، وستعمل لإعادته للطبيعة.

وأشارت في بيان صحافي، الأربعاء، إلى أنّه تم ضبط الطائر بعد نشر إعلان عبر صفحات التواصل الاجتماعي، وقد جرى تسلميه إلى مركز التعليم البيئي التابع للكنيسة الانجيلية اللوثرية في بيت لحم، لمتابعة حالتها الصحية والعمل على إطلاقه إلى الطبيعة.

وطالبت سلطة جودة البيئة المواطنين بالتبليغ عن مثل هذه الحالات والتواصل معها لاتخاذ الإجراءات المناسبة للحفاظ على التنوع الحيوي في فلسطين.

وبحسب متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي فإنّ "البومة النسارية هي أكبر أنواع البوم الموجود في فلسطين (بعد انقراض بومة السمك البنية)، وقد انخفض التنوّع في مصادر طعامها بشكل حادّ في واد المخرور ببيت لحم، مثلًا، إذ كان يشمل الطيور، القنافذ، الجرابيع، فئران الحقل وغيرها، ليقتصر طعامها حاليًا على الجرذان المنزلية"، وهو ما عدّه المتحف مؤشرًا على التغيّر السلبي للتنوع الحيوي في وادي المخرور. 

وطائر البومة النسارية من أكبر سلالات البوم حجمًا في العالم، إذ يبلغ طول جناحي الفرد ما يقرب من مترين. وتشير سلطة جودة البيئة إلى أنّ هذا الطائر يقدّم خدمات بيئية عظيمة للبشر من خلال تغذيته على القوارض، حيث يحد من انتشارها بمعدلات غير طبيعية، ويساهم في الحفاظ على التوازن البيئي.

وتلتهم البومة الواحدة نحو ألفي فأر في العام الواحد، كما أنّ إناث البومة النسارية تضع قرابة 4 بيضات، ثم تضطر لقتل صغارها الواحد تلو الآخر، حين يقلّ الغذاء، إلى أن يبقى واحد منهم فقط في النهاية، وفقًا لمجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية".


اقرأ/ي أيضًا: 

غزال الجبل الفلسطيني: ارحموني

طيور الحسون.. تهريب يُكسب ذهبًا

اللقلق.. بشير المطر والسّعد وبطل الأساطير

ملكة الجمال في جبال فلسطين.. اتركوها بسلام