22-أغسطس-2022
Eyad Jadallah

عمال في طريقهم للعمل داخل الخط الأخضر - Eyad Jadallah

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت سلطة النقد اليوم الإثنين، إنها أصدرت تعليمات جديدة للبنوك تقضي بعدم استيفاء أي عمولات أو رسوم على أجور العاملين في "إسرائيل".

سلطة النقد:  العامل سيستلم أجره من البنوك كاملًا دون اقتطاع أي رسوم أو عمولات أو ضرائب 

وأضافت في بيان أنها طالبت المصارف بتسهيل إجراءات فتح الحسابات للعمال وذلك بهدف تسهيل استقبال واستلام أجورهم، والاستفادة من الشبكة المصرفية والخدمات التي تقدمها.

وأوضحت سلطة النقد أن العامل سيستلم أجره من البنوك كاملًا دون اقتطاع أي رسوم أو عمولات أو ضرائب، وأشارت إلى أن "القانون يكفل سرية البيانات والمعلومات للمتعاملين مع المصارف".

 

تعليمات جديدة للمصارف وسلطة النقد تُعفي أجور العمال من الرسوم والعمولات زوروا الرابط التالي لقراءة الخبر كامل: https://bit.ly/3wnNXmi

Posted by ‎Palestine Monetary Authority - سلطة النقد الفلسطينية‎ on Monday, August 22, 2022

وبينت أن عملية تحويل أجور العمال للمصارف هي إجراءات فنية تهدف إلى تحويل العمليات المالية مع الجانب الإسرائيلي الى معاملات إلكترونية من خلال الحد من استخدام النقد، والاعتماد بشكل أكبر على الشبكة البنكية بين الجانبين لتنفيذ التحويلات كبديل عن استخدام الكاش.

وأشارت سلطة النقد إلى أن تنفيذ المرحلة الأخيرة من قانون خفض استخدام النقد (الكاش) في "إسرائيل" مطلع العام القادم سيحول دون قدرة المشغلين في الداخل على تسديد أجور العمال نقدًا، حيث سيصبح الحد الأعلى المسموح به للتعامل بالنقد 6000 شيقل.

وبينت أن تنظيم عملية تحويل أجور العمال إلى المصارف يهدف بالأساس إلى الحفاظ على حقوق العمال، وتمكينهم من الاستفادة من الخدمات المالية والمصرفية وبرامج التمويل التي تقدمها المصارف.

وكان آلاف العمال اعتصموا الأحد، على معابر فاصلة بين الضفة الغربية والخط الأخضر، رفضًا لقرار تحويل أجورهم شهريًا من المشغل الإسرائيلي إلى البنوك الفلسطينية، وهي الخطوة التي تحدث بقرار إسرائيلي، وتؤيدها الحكومة الفلسطينية باعتبارها تصب في مصلحة العمال.