أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.49
سعر الصرف 3.52
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.92
سعر الصرف 4.98
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.86
سعر الصرف 3.89

"سمكة الأرنب" تتسبب بتسمم عائلة غزية

أصيبت عائلة من قطاع غزة مكونة من خمسة أفراد بينهم طفل (3 أعوام)، بالتسمم، بعد تناولهم لسمك الأرنب السامّ الأحد الماضي، غادر أربعة منهم المستشفى فيما لا تزال سيدة ترقد في قسم العناية المكثفة في مستشفى الشفاء.

     أسماك سامّة تُشكل خطرًا على الحياة تُباع في أسواق غزة والصحة تحذّر       

وقال محمود خزيق أحد أفراد العائلة لـ "الترا فلسطين" إن والديه وشقيقتيه وابن شقيقته تعرّضوا لعملية تسمم بعد ساعات من تناولهم لسمك الأرنب السام، وتم نقلهم إلى المستشفى على وجه السرعة بعد أن ظهرت عليهم آثار التسمم.

وأوضح خزيق أن إحدى شقيقاته (38 عامًا) أدخلت إلى العناية المكثفة بحالة حرجة وما تزال غائبة عن الوعي، بينما غادر بقية أفراد العائلة المستشفى ظهر اليوم الثلاثاء بعد تماثلهم للشفاء.

وأشار خزيق إلى أن والده اشترى هذه الأسماك من بائع متجوّل، دون علمه المسبق أن هذا السمك سام ولا يجوز تناوله.

اقرأ/ي أيضًا: صيادو غزة: كان ناقصنا أسماك سامة!

وزارة الصحة في مدينة غزة لم تشر إلى إصابة العائلة لكنّها نظمت حملة توعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أكدت خلالها على سميّة هذه السمكة، وحذرت المواطنين من شرائها، كما توعدت باتخاذ الإجراءات القانونية بحق من يقدم على بيعها.

وفي أحد هذه المنشورات أشارت الصحة إلى مشاهدة بعض الصيادين أثناء عرضهم هذه السمكة للبيع في أحد أسواق مدينة غزة، مشيرة إلى أنه جرى تحذيرهم من بيعها، وتمت الاستجابة من قبلهم. 

حملة اعتيادية!

بدوره قال مجدي ضهير مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة إن حملة التوعية التي نظمتها الوزارة اعتيادية، وتنظمها في هذا الوقت من كل عام حيث يكثر اصطياد هذا النوع من الأسماك، لكن أسيء فهمها من قبل بعض المواطنين.

وأضاف ضهير: في الفترة الأخيرة لاحظنا وجود تهريب لهذه السمكة وتواجدها في بعض الأسواق، لذا نحذر المواطنين من شرائها لأن من يتناولها يعرّض صحته للخطر.


واحدة من أنواع سمكة الأرنب - توضيحي

وأكد ضهير على سميّة هذا النوع من الأسماك كونه يشكل خطرًا حقيقيًا على صحة الإنسان، مشيرًا إلى أن وجود قرار من قبل وزارتي الزراعة والاقتصاد بعدم صيدها وتداولها في الأسواق.

ولم ينف ضهير أو يؤكد خبر إصابة العائلة، وأشار إلى دوره التثقيفي والوقائي، وشدد على متابعة وزارة الصحة للأسواق، وأن ما يتم ضبطه من هذه الأسماك يجري إتلافه، ومحاسبة من قام ببيعه. 

"الترا فلسطين" اتصل بالناطق الرسمي باسم وزارة الصحة أشرف القدرة لكنّه نفى علمه بخبر إصابة العائلة.

بدوره أكد أحد الممرضين العاملين في مستشفى الشفاء عبر منشور على صفحته في "فيسبوك"، خبر إصابة العائلة وتحويل إحدى الإصابات للعناية المركزة، وحثّ المواطنين على عدم شراء وتناول هذا النوع من الأسماك.

انتشار ومصادرة كمية

بدوره أكد المهندس زكي مدوخ رئيس قسم مراقبة الأغذية في وزارة الصحة، أن عناصر التفتيش التابعين للوزارة انتشروا بالأمس واليوم بشكل كبير في أسواق مدينة غزة، حيث جرى ضبط كافة أنواع السمك الأرنب السام وتم إتلافها بشكل رسمي، مشيرًا إلى أن الكمية التي تم ضبطها ليست كبيرة.

وأوضح مدوخ أن وزارة الزراعة رفعت توصيات عن طريق الشرطة البحرية تقضي بمنع الصيادين من صيدها، لافتًا إلى أنه يجري الآن توقيع الصيادين على تعهدات بعدم صيد هذا النوع من الأسماك.

وأعرب مدوخ عن أسفه من أن بعض المواطنين غير مقتنع بسميّة هذه السمكة، مشيرًا إلى أن بعضهم يجيد التعامل معها والتخلص من سمّها لكن الغالبية لا يعرفون ذلك. 

وأوضح مدوخ أن من يتم ضبطه أثناء بيعه لهذه الأسماك يتم تحويله إلى النيابة العامة وتحرير محضر ضبط له، مبررًا عدم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق من تم ضبطه أثناء بيع هذه الأسماك والذي أشار إليه منشور وزارة الصحة، إلى أن البائع يجهل سُميّة هذه السمكة. 

وأضاف: ممنوع نعمل أي عملية ضبط لأي شخص إلا في حالة إخطاره بشكل رسمي من طرفنا أنّ هذا السمك يُمنع بيعه.

وعلى الرغم من قرار منع صيد وبيع هذه الأنواع من الأسماك السامة من قبل وزارتي الصحة والزراعة، إلا أن العديد من المواطنين يشتكون من عرضها للبيع في الأسواق.


اقرأ/ي أيضًا:

سردين غزة غذاء لفقرائها.. ماذا عن الصيد الجائر؟

كيف يصبح السمك الفاسد طازجًا في غزة؟

"سموم لذيذة" على موائد الغزيين