12-سبتمبر-2022
مسلحون في مدينة نابلس قبل يومين - JAAFAR ASHTIYEH/Getty

مسلحون في مدينة نابلس قبل يومين - JAAFAR ASHTIYEH/Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

نقلت الإذاعة العبرية العامة اليوم الإثنين، عن مصدر سياسي إسرائيلي "رفيع المستوى" القول، إنه تم إبلاغ السلطة الفلسطينية بضرورة العمل بحزم لمحاربة "الإرهاب" في جنين ونابلس على وجه السرعة.

تحذيرات إسرائيلية متكررة للسلطة الفلسطينية من فقدان زمام الأمور في جنين ونابلس

وكانت الإذاعة العبرية ذاتها، ذكرت يوم أمس الأحد، نقلًا عن مصدر عسكريّ أنّ جيش الاحتلال وجّه رسائل لقادة الأجهزة الأمنية الفلسطينية طلب فيها منهم العمل بقوّة ضد المسلحين في نابلس، بهدف منع فقدان السلطة الفلسطينية سيطرتها على المدينة كما حدث في جنين.

وطبقًا لتقديرات جيش الاحتلال ومخابراته فإن "نابلس قريبة جدًا" من الخروج عن سيطرة الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وأنّ السلطة الفلسطينية تظهر ضعفًا في نابلس يشبه ما حدث في جنين.

وزعمت الإذاعة العبرية أن جيش الاحتلال ومخابراته يخشون خروج مدن إضافية من سيطرة السلطة الفلسطينية، وأنّ الجيش الإسرائيلي هو فقط من ينفّذ عمليات اعتقال حاليًا في جنين ونابلس. واعتبرت أن خروج مسلحين في عرض عسكري لكتائب شهداء الأقصى مطالبين بالإفراج عن الأسير ناصر أبو حميد يؤشّر للحالة الحاصلة في نابلس. 

ونشر جيش الاحتلال والصحافة الإسرائيلية مؤخرًا أنباء وتحليلات عن "انهيار الوضع الأمني" في الضفة الغربية، بالتزامن مع الحديث عن الخطورة التي يشكلها المقاتلون والخلايا العسكرية خاصة نابلس وجنين، ما قد يؤشّر لنية إسرائيلية لتنفيذ عملية عسكرية كبيرة، وهو ما ورد بالفعل في القناة 13 بأن الجيش يستعد لتنفيذ "عملية واسعة النطاق" في جنين ومخيمها والبلدة القديمة من نابلس.