31-يناير-2023
مواجهات اللد

صورة أرشيفية: مواجهات في اللد في أحداث 2021 | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

سيُجري جيش الاحتلال في شهر حزيران/يونيو المقبل مناورة عسكرية واسعة النطاق، لإعداد الجبهة الداخلية لصراع عسكري على الجبهة الشمالية (مع لبنان) والجنوبية (مع قطاع غزة)، بعد تحديث السيناريو المتوقع للحرب القادمة، وفق ما ورد في تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت"، الثلاثاء.

يتوقع السيناريو المحدث أيضًا اندلاع مواجهات في مدن الداخل بين المستوطنين والفلسطينيين، ونتيجة لذلك سيتوقف الآلاف من سائقي الشاحنات من فلسطينيي الداخل عن العمل، وهذا سيؤدي لتعطل إمدادات أساسية مثل الغذاء والماء والدواء للسكان

وأوضح التقرير، أن السيناريو المحدث للحرب المقبلة لا يحمل تقديرات دقيقة لكمية الصواريخ والقذائف التي سيتم إطلاقها من شمال فلسطين، بينما التقديرات السابقة تشير أنه سيتم  إطلاق 1500 صاروخ يوميًا.

وأفاد تقرير "يديعوت"، أن السيناريو المحدث يرسم 40 تهديدًا مختلفًا، من بينها أربعة هجمات صاروخية مركزة، وهجوم إلكتروني مكثف، كما يتوقع تعطل شبكات الهواتف الخلوية والكهرباء، وأن تؤدي الحرب لتضرر 450 - 500 مبنى في غضون 21 يومًا.

وأضاف، أن شللاً تامًا سيحدث في حياة المستوطنين في كافة المدن، وستقوم الحكومة بإخلاء آلاف المستوطنين من الحدود اللبنانية أو من المستوطنات في غلاف قطاع غزة.

ويتوقع السيناريو المحدث أيضًا اندلاع مواجهات في مدن الداخل بين المستوطنين والفلسطينيين على غرار ما حدث في المواجهة العسكرية سنة 2021، ونتيجة لذلك لن يكون الآلاف من سائقي الشاحنات من فلسطينيي الداخل على العمل، أو سيمتنعون عن العمل احتجاجًا على الأحداث، وهذا سيؤدي لتعطل إمدادات أساسية مثل الغذاء والماء والدواء للسكان.