23-يوليو-2022
سلوان

صورة أرشيفية: جنود الاحتلال في سلوان | تصوير مصطفى خاروف

الترا فلسطين | فريق التحرير

اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيًا ونجله من سلوان في القدس، خلال اقتحام كبير نفذته بمشاركة مستوطنين لحي بطن الهوى في الحي، ليلة السبت.

وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت داخل المنازل وفي الأزقة، ما أدى لعشرات الإصابات بين الأهالي بالاختناق، بينهم أطفالٌ ونساء.

وأفاد عضو لجنة حي بطن الهوى كايد الرجبي بأن الحدث اندلع بسبب استفزازات المستوطنين لأهالي الحي، في إطار محاولاتهم لتهجير سكان الحي، وقد اقتحم الجنود والمستوطنون الحي واندلعت مواجهاتٌ حتى الساعة الثالثة فجرًا.

وأظهر مقاطع فيديو إصابة الرضيعة ميلاد الرجبي بحالة اختناق جراء إطلاق جنود الاحتلال قنابل الغاز.

 

#شاهد #اصابة الطفله ميلا الرجبي بالاختناق نتيجة القاء قوات الاحتلال القنابل الغازية في حي بطن الهوى ببلدة #سلوان

Posted by ‎Wadi Hilweh Information Center - Jerusalem مركز معلومات وادي حلوة - القدس‎ on Friday, July 22, 2022

وأوضح الرجبي أن جنود الاحتلال قاموا بتكسير باب منزل رئيس لجنة حي بطن الهوا زهير الرجبي المهدد بالتهجير واقتحموه وعاثوا فيه خرابا، واعتقلوه ونجله حمزة بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح بالهراوات، مبينًا أن الاعتداء طال أيضًا زوجته وأبناءه، إذ تم ضربهم ورشهم بغاز الفلفل.

ويُفترض أن يُعرض زهير ونجله حمزة على المحكمة، اليوم.

 

#شاهد بالشاكوش و الدفع حطمت القوات بوابة منزل زهير الرجبي قُبيل اعتقاله والاعتداء عليه في حي بطن الهوى ببلدة #سلوان

Posted by ‎Wadi Hilweh Information Center - Jerusalem مركز معلومات وادي حلوة - القدس‎ on Friday, July 22, 2022

وأضاف الرجبي، أن قوات الاحتلال والمستوطنين اعتدوا على سيارات خاصة بأهالي الحالي.

من جانبه، أوضح لؤي الحداد، من سكان حي بطن الهوى، أن معاناتهم تصاعدت مؤخرًا بسبب تزايد اعتداءات واستفزازات المستوطنين لأهالي الحي، حيث يقومون في جماعاتٍ بالاعتداء على أهالي الحي، ثم يتقدمون بشكاوى لدى شرطة الاحتلال يزعمون فيها تعرضهم لاعتداءات، لتتدخل قوات الاحتلال إلى جانبهم وتقمع الأهالي في الحي.

وأضاف الحداد، أن سيدة من الحي طلبة من الجنود (خلال اعتداء الليلة الماضية) عدم إلقاء قنابل غاز لوجود أطفال داخل المنزل، لكن أحدهم تعمد إلقاء قنبلة داخل منزلها بشكل مباشر.

وتعد سلوان البلدة الأكثر التصاقًا بسور البلدة القديمة في القدس، وكانت تمتد أراضيها حتى منطقة الخان الأحمر بين مدينتي القدس وأريحا، قبل أن يصادر الاحتلال معظم أراضيها وتقتصر البلدة الآن على 12 حيّا بمساحة 5 آلاف و640 دونمًا.

ويعيش في سلوان 59 ألف فلسطينيًا، بالإضافة إلى 2800 مستوطن، حيث يحيط خطر التهجير القسري بنحو 7500 فرد يعيشون في 6 أحياء بسلوان، وهؤلاء مهددون إما بهدم منازلهم بحجة البناء دون ترخيص أو بإخلائها وطردهم لصالح الجمعيات الاستيطانية الإسرائيلية.