أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
شرطة غزة تنفي منع الكوفية وتُعلق على حادثة جامعة الأزهر

شرطة غزة تنفي منع الكوفية وتُعلق على حادثة جامعة الأزهر

الحرم الجامعي لجامعة الأزهر

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفت الشرطة في غزة أن تكون قد منعت ارتداء الكوفية الفلسطينية في جامعة الأزهر، معتبرة هذا الاتهام أنه "مثير للسخرية وينطوي على استخفاف بعقول المواطنين" وفق قولها في بيان نشرته، مساء الثلاثاء، تعقيبًا على اتهامات من إدارة الجامعة ومركز حقوقي بهذا الخصوص.

طالب مركز حقوقي النائب العام في غزة بالتحقيق في هذه الواقعة وإحالة المتورطين فيها للعدالة

وكان نائب رئيس جامعة الأزهر للشؤون الإدارية مازن حماده، قال لـ الترا فلسطين إن شرطة الجامعات اعتدت على بعض الطلبة بعدما رفضوا طلبها نزع الكوفية الفلسطينية، وعندما تدخل الأمن الجامعي الخاص تم الاعتداء عليهم، وقد أعقب ذلك اتساع رقعة المشكلة وخروج الطلاب من القاعات الدراسية.

لاحقًا، أدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان هذه الحادثة، مطالبًا النائب العام في غزة بالتحقيق في هذه الواقعة وإحالة المتورطين فيها للعدالة.

في المقابل، اعتبرت الشرطة أن هذه الاتهامات "تهدف إلى حرف مسار الحدث لتحقيق أهداف سياسية عبر ادعاء الإساءة إلى الكوفية التي تُعد رمزًا وطنيًا فلسطينيًا لا يختلف عليه أحد" بحسب وصفها.

وأوضحت، أنها تلقت بتاريخ 27 تموز/يوليو كتابًا خطيًا من عمادة شؤون الطلبة بالجامعة تفيد بقرارها منع جميع الأطر والكتل الطلابية من استقبال الطلبة الجدد، واقتصار الأمر على لجنة استقبال الطلبة التابعة لإدارة الجامعة؛ حرصًا على المصلحة العامة، مضيفة أنها لم تتدخل في طبيعة هذه الإجراءات باعتبارها جهة تنفيذية فقط.

شرطة غزة: طلبنا من الإطار الطلابي وقف النشاط التزامًا بقرار الجامعة لكنهم رفضوا وتهجموا على الضباط

وأضافت، أن شرطة أمن الجامعات أعدت ترتيباتها للفصل الدراسي الجديد بالتنسيق مع أمن الجامعة الخاص، مبينة، أنها علمت (يوم أمس الإثنين) باعتزام أحد الأطر الطلابية تنظيم نشاط استقبال للطلبة الجدد، في مخالفة لقرار إدارة الجامعة، وعلى إثر ذلك أبلغت شرطة جامعة الأزهر مسؤول أمن الجامعة ليقوم بواجبه في تنفيذ قرار الجامعة.

وأفادت أنها فوجئت باستمرار إقامة النشاط صباح اليوم، وقد جرى التواصل مرة أخرى مع مسؤول أمن الجامعة لاحتواء الموقف دون جدوى، مضيفة أن مكتب شرطة الجامعة طلب من الإطار الطلابي وقف النشاط التزامًا بقرار الجامعة، "لكنهم رفضوا وقام بعض الطلبة وعناصر أمن الجامعة بالتهجم على ضباط الشرطة، وأثاروا حالة من الفوضى والشغب داخل حرم الجامعة" وفق البيان.

وأشارت أن قيادة الشرطة تواصلت -بعد الحادثة- مع رئاسة جامعة الأزهر، وعُقد اجتماعٌ لمعالجة الأمر.


اقرأ/ي أيضًا: 

أغلبية فلسطينية اهتمت بأخبار نفق جلبوع وتثق بتحريرهم في صفقة تبادل

أغلبية تعتقد أن قتل نزار بنات مقصود وتطالب الرئيس بالاستقالة