27-يناير-2023
تل ابيب

مظاهرة في تل أبيب رفضًا للتعديلات القضائية | gettyimges

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت شركة البرمجيات الإسرائيلية "Papaya Globa" أنها ستسحب أموالها من البنوك في "إسرائيل"، لتكون الشركة الأولى التي تقدم على هذه الخطوة ردًا على التعديلات القضائية التي تنوي حكومة اليمين المتطرف بقيادة بنيامين نتنياهو تنفيذها.

الرئيس التنفيذي لبنك "هبوعليم" دوف كوتلر، أكد أن اليومين الماضيين لوحظ سحب ودائع من البنوك تصل إلى ملايين الدولارات، مؤكدًا خطورة هذا الأمر

وكتبت إينات جاز، الرئيسة التنفيذية للشركة على حسابها في تويتر: "بعد تصريحات رئيس الحكومة نتنياهو بأنه مصمم على تمرير إصلاحات تضر بالديمقراطية والاقتصاد، اتخذنا قرارًا تجاريًا في Papaya Globa بسحب جميع أموال الشركة من إسرائيل. بسبب الإصلاحات المرتقبة لم نعد على  يقين من أننا نستطيع إدارة النشاط الاقتصادي الدولي من إسرائيل. هذه خطوة تجارية مؤلمة ولكنها ضرورية ".

وكان مئات الاقتصاديين الإسرائيليين وقعوا عريضة قالوا فيها إن "الضرر الذي سيلحق باستقلال القضاء سيزيد بشكل كبير من احتمال إلحاق الضرر بالتصنيف الائتماني للحكومة الإسرائيلية،  وسيجعل من الصعب على الشركات الإسرائيلية تجنيد استثمارات من الخارج".

ورد بنيامين نتنياهو على هذه الادعاءات في مؤتمر صحفي بالقول إن "الإصلاحات القانونية ستقوي اقتصاد إسرائيل وستعيده إلى حيث تتواجد معظم الديمقراطيات في العالم".

وفي المؤتمر الصحفي، خاطب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، الاقتصاديين الإسرائيليين قائلاً: "دعونا نجادل ونصرخ، لا تتعمدوا إيذاء إسرائيل. لن تنجحوا لأن الاقتصاد الإسرائيلي قوي. حقيقة أن بيننا أناس يحاولون خلق توجه من شأنه أن يؤدي إلى تدهور الاقتصاد والثقة، وهذا انعدام في المسؤولية تجاه الدولة".

لكن رغم ادعاءات بنيامين نتنياهو وبتسلئيل سموتريتش، إلا أن الرئيس التنفيذي لبنك "هبوعليم" دوف كوتلر، أكد أن اليومين الماضيين لوحظ سحب ودائع من البنوك تصل إلى ملايين الدولارات، مؤكدًا خطورة هذا الأمر.

كذلك الرئيس التنفيذي لبنك "ديسكتل" أوري ليفين، دعا نتنياهو إلى الاستجابة لتحذيرات الاقتصاديين "ودفع الإصلاح القانوني بحذر وبإجماع واسع" حسب قوله.